عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 23 جمادى الآخرة 1443 هـ - 26 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15765]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، التقى بسفير الفاتيكان لدى القاهرة المطران نيكولاس هنري ثيفينين، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وتناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> صلاح علي المالكي، سفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت، استقبل أول من أمس، علي بن عيسى سفير المملكة المغربية لدى دولة الكويت، وأعرب السفير المالكي عن اعتزاز مملكة البحرين بالروابط الأخوية التاريخية مع المملكة المغربية، وما تتسم به من تطور على مختلف المستويات، مهنئاً نظيره المغربي بمناسبة تعيينه سفيراً لدى دولة الكويت، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديد. من جانبه، أكد السفير المغربي عمق العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين والمملكة المغربية.
> هيديناو ياناغي، سفير اليابان لدى المملكة الأردنية، استقبله رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، وبحث الطرفان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها والبناء على مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياحية وإقامة الاستثمارات المشتركة. من جانبه، ثمن السفير دور الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني لجهة تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وما يقوم به الأردن من دور على الصعيدين الإنساني والأخلاقي تجاه رعاية اللاجئين والتعامل معهم والعمل على توفير الحياة الكريمة لهم.
> محمد بن عتو، سفير الجزائر المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير التجهيز والنقل الموريتاني محمدو أحمدو امحيميد، في مكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط، وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها خاصة في مجال النقل.
> محمد الشريف كورطة، سفير الجزائر لدى الأردن، التقى أول من أمس، عضو المكتب السياسي للجبهة العربية الفلسطينية عمران الخطيب، وجرى الحديث حول الحوار الحالي بين عدد من الفصائل الفلسطينية والجهات المعنية في العاصمة الجزائرية، التي تقود الحوار للوصول إلى القواسم المشتركة في الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الفلسطيني.
> حسام الدين رضا، سفير مصر لدى جيبوتي، استقبله أول من أمس، السكرتير التنفيذي لمنظمة الهيئة الحكومية للتنمية «الإيجاد» وركنيه جيبياهو، حيث سلّمه السفير الخطاب المتضمن تعيينه سفيراً معتمداً لمصر لدى المنظمة، وأعرب «جيبياهو» عن تقديره لحرص مصر على التفاعل مع المنظمة التي تعمل على مواجهة العديد من التحديات في دول المنطقة. من جانبه، أكد السفير انفتاح مصر على العمل مع أعضاء المنظمة والمشاركة بفاعلية في البحث عن حلول من أجل تحقيق رخاء وازدهار المواطنين الأفارقة.
> محمد أحمد العثمان، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصومال، استقبله أول من أمس، وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية في الحكومة الفيدرالية جمال محمد حسن، في مكتبه، وناقش الوزير والسفير خلال اللقاء سبل التعاون بين البلدين في مجالات التنمية والاستثمار.
> بالاش شلماسي، سفير دولة المجر، لدى المملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، بوزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون وتبادل الخبرات والتجارب التعليمية، وتعزيز العمل الجامعي المشترك بين البلدين فيما يخص الطلاب والطالبات والأساتذة والبعثات العلمية، وكذلك تبادل الزيارات بين منسوبي التعليم، ودعم تعليم اللغة العربية في المدارس والجامعات المجرية.
> مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات لدى دولة الكويت، اجتمع أول من أمس، بنائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير النفط والكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت محمد عبد اللطيف الفارس، حيث بحثا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين. وخلال اللقاء قدم السفير التهنئة إلى رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تعيين الكويتي هيثم الغيص، أميناً عاماً لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك).
> الشيخة رنا بنت عيسي بن دعيج آل خليفة، الأمين العام لمجلس التعليم العالي، نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في البحرين، استقبلت أول من أمس، سفير مملكة البحرين المعين، لدى المملكة العربية السعودية، علي بن عبد الرحمن آل خليفة، حيث هنأت الشيخة رنا السفير بالثقة الملكية السامية بتعيينه سفيراً في المملكة العربية السعودية، متمنية له التوفيق في أداء مهامه في تطوير العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين، لما فيه خير وصالح شعبيهما الشقيقين.


اختيارات المحرر

فيديو