عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 22 جمادى الآخرة 1443 هـ - 25 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15764]

> السفير محمد خليل، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، كرّم أول من أمس، 25 سفيراً أفريقياً على هامش انطلاق فاعليات «المؤتمر السنوي الأول للشراكة المصرية - الأفريقية وسبل تنمية السياحة العلاجية»؛ وذلك لجهودهم في دعم جهود التواصل بين مصر وبلادهم. وأكد السفير، أن الوكالة تدعم النظم الصحية في أفريقيا وآليات تطويرها، وتابع «نهدف إلى توظيف الإمكانات والخبرات المصرية في خدمة أشقائنا في الدول الأفريقية لدعمها في تحقيق مستهدفات التنمية الخاصة بها».
> بيوش سريفاستافا، سفير الهند في المنامة، استقبلته أول من أمس، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت آل خليفة، وتباحث الطرفان حول سبل التعاون المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثقافية ما بين البلدين الصديقين. وأكدت رئيسة الهيئة، أهمية العلاقات البحرينية - الهندية والتي تم الاحتفاء بذكرى مرور 50 عاماً على تأسيسها دبلوماسياً، مشيدة بالحضور الثقافي الهندي المستمر في برامج الهيئة، والتي أثمرت على مدى السنوات الماضية منجزات حضارية مشتركة وأنشطة داعمة للتبادل الثقافي ما بين الشعبين.
> ماتو زيكو، سفير البوسنة والهرسك في عمّان، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، في مكتبه، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك بمختلف المجالات، خاصة العلاقات البرلمانية والسياسية والاقتصادية وتعزيز الاستثمارات المشتركة. وقال رئيس مجلس الأعيان، إن العلاقات بين البلدين الصديقين قوية وتخدم المصالح المشتركة وتقوم على الاحترام المتبادل. من جهته، أكد السفير تقدير بلاده عالياً للدور الأردني بقيادة الملك عبد الله الثاني في السعي نحو استقرار وأمن المنطقة.
> شازريل بن زاهيران، سفير ماليزيا لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني سلمان بن خليفة آل خليفة آل خليفة. واستعرض الوزير مع السفير العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وما تشهده من تطورٍ وازدهار على الصعد كافة، خاصة فيما يتعلق بالمجال المالي والاقتصادي. من جانبه، أعرب السفير عن خالص شكره وتقديره للوزير على ما يوليه من حرص مستمر لتوطيد العلاقات المالية والاقتصادية بين الجانبين بما يخدم التطلعات والمصالح المشتركة.
> سجاد علي خان، سفير جمهورية باكستان غير المقيم لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس. وأعرب الوزير عن تقديره للعلاقات الثنائية المميزة في مختلف المجالات بين البلدين، ولموقف باكستان الداعم والواضح تجاه القضية الفلسطينية والمتمثل في تحقيق حل الدولتين. بدوره، أكد السفير دعم باكستان الدائم والمستمر لدولة فلسطين وحق الشعب الفلسطيني المشروع في نيل الحرية والاستقلال.
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني وائل بن ناصر المبارك؛ بمناسبة صدور المرسوم الملكي السامي بتعيينه سفيراً لمملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، وهنأ الوزير السفير، متمنياً له دوام التوفيق والسداد لمواصلة تعزيز العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين. من جانبه، أكد السفير حرصه على بذل الجهود لتطوير وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين.
> غلين مايلز، سفير أستراليا في القاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة؛ لبحث سبل تنشيط الحركة السياحية الوافدة من أستراليا إلى شرم الشيخ والمدن السياحية كافة بمحافظة جنوب سيناء. وأعرب السفير عن سعادته بالزيارة، مشيراً إلى أن شرم الشيخ من أهم المقاصد السياحية العالمية، وأنه يتطلع للتعاون لزيادة أعداد السائحين الأستراليين، مقدماً التهنئة بنجاح منتدى شباب العالم الذي يمثل شهادة نجاح للإرادة المصرية، ودليل أن مصر واحة الأمن والأمان بالمنطقة.
> شيمازاكي كاورو، سفير اليابان لدى الأردن، حضر أول من أمس، حفلاً أقامته دائرة الجمارك الأردنية، لاستلام منحة مقدمة من الحكومة والشعب الياباني مكونة من أجهزة فحص بالأشعة المتطورة للشاحنات والصهاريج والمعدات والمباني. وأشاد السفير الياباني بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً التزام الحكومة اليابانية واستمرارها بتقديم الدعم لمختلف الحكومات والدول، ومن ضمنها المملكة الأردنية الهاشمية، لافتاً إلى أن الأجهزة والمعدات المستلمة من شأنها تعزيز الرقابة الأمنية على الحدود.


اختيارات المحرر

فيديو