رقعة إلكترونية على الجلد للتحكم في حركة الروبوتات

رقعة إلكترونية على الجلد للتحكم في حركة الروبوتات

الاثنين - 20 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15763]

بغرض التحكم عن بعد في حركة الروبوتات، ابتكر فريق من الباحثين في الصين رقاقة إلكترونية مرنة تثبت على الجلد. ويقول الباحثون في الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية «ساينس أدفانس» إنه تم من قبل اختراع العديد من الأنظمة للتحكم عن بعد في الروبوتات، ولكن معظم هذه الأجهزة كانت ضخمة ولا تتيح التحكم بسهولة في حركة الروبوتات، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

ولكن الرقعة الإلكترونية التي طورها الفريق البحثي من جامعات هونغ كونغ وداليان وتسينجهوا، بالإضافة إلى جامعة العلوم الإلكترونية والتكنولوجيا في الصين، تثبت بسهولة على ذراع الشخص من أجل تسجيل حركاته المختلفة ثم تحويلها إلى إشارات لا سلكية للتحكم في حركة الروبوت.

وأفاد الموقع الإلكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا بأن الرقعة تحتوي على وحدات مغناطيسية صغيرة ومستشعرات لقراءة البيانات الحركية وبثها لا سلكيا إلى وحدة تحكم مثبتة في الروبوت. ويتم تثبيت الرقعة على الجلد مباشرة في الجزء الأمامي من الذراع وعند مفاصل الحركة مثل الكوعين والمرفقين.

ويتعين أيضاً تثبيت الرقعة في أماكن مختلف على جسم الروبوت من أجل إرسال استجابته إلى الشخص الذي يتحكم في الحركة، كما يمكن، في حالة تثبيت الرقعة على أنامل الروبوت، أن يستشعر ملمس الأغراض التي يقبض عليها أو يحملها ثم يرسل هذه المعلومة إلى المستخدم، بفضل الوحدات المغناطيسية الصغيرة المثبتة في الرقعة الإلكترونية.


اختيارات المحرر

فيديو