عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 20 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15763]

> محمد ناشر، سفير اليمن في هافانا، التقى أول من أمس، مدير العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية الكوبية إيميليو غارسيا، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتطرق السفير إلى المستجدات في اليمن على ضوء التصعيد والعدوان العسكري المستمر من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية ضد المدنيين، وتحويل اليمن إلى منصة إطلاق صواريخ ضد دول الجوار، بدوره جدد المسؤول الكوبي موقف بلاده الدائم والثابت إلى جانب اليمن، مؤكداً على أهمية الحوار لوقف الحرب وإحلال السلام.
> محمد أيوب، سفير باكستان لدى البحرين، استقبله أول من أمس، مدير عام معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) أحمد عبد الحميد الشيخ، في المقر الجديد للمعهد، لمناقشة مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون المتبادل في مجال التدريب والتطوير. وقدم فريق المعهد نبذة شاملة عن مختلف فرص التدريب ومبادرات التطوير المقدمة في المعهد في مجالات التدريب المصرفي، والمالي، والتمويل الإسلامي، والتأمين، والتحول الرقمي، وإدارة المشاريع، ومكافحة غسل الأموال، والتنمية المستدامة، والقيادة والإدارة.
> فرنك هارتمان، سفير ألمانيا في القاهرة، استقبله الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد عبد الوهاب، لتفعيل سبل التعاون بين الجانبين لزيادة الاستثمارات الألمانية، وتقديم الدعم لكافة الشركات الألمانية العاملة في مصر، وأكد رئيس الهيئة أن مصر استطاعت توفير مناخ جاذب للاستثمار، حيث حقق الاقتشصاد المصري استقرارا ملحوظا ومعدلات أداء إيجابية. فيما أشاد السفير بالعلاقات الوطيدة بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي، وبالإصلاحات الاقتصادية والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة أزمة «كورونا».
> المستشار معاذ العتوم، نائب سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى دولة قطر، أشاد بمعرض الدوحة الدولي للكتاب الـ31، قائلاً في مقطع فيديو نشرته وزارة الثقافة القطرية عبر حسابها بموقع «تويتر» بمناسبة اختتام فعاليات المعرض، أول من أمس، إن «المعرض شامل ومتنوع ويعكس التاريخ والحاضر، ويعكس تطلعاتنا إلى المستقبل»، مضيفا: «أثبتت قطر سابقاً أنها عاصمة للرياضة العالمية، واليوم تثبت أنها قادرة أن تكون عاصمة للثقافة العربية وللثقافة العالمية».
> فرانز زافير بيريز، سفير سويسرا للمناخ والبيئة، التقى أول من أمس، وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال البيئة، والإعداد لمؤتمر المناخ القادم COP27، وأكدت الوزيرة أن «سويسرا شريك قوي لمصر في العديد من مجالات البيئة، حيث شهدت السنوات الماضية تعاوناً حثيثاً بين البلدين في مجال المخلفات الخطرة والطبية، في إطار عضوية مصر باتفاقيتي بازل واستوكهولم، ونسعى لاستكمال التعاون خلال الفترة القادمة خاصة خلال استضافة مصر لمؤتمر COP27».
> سلطان بن سالمين المنصوري، سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا الاتحادية، ترأس أول من أمس، اجتماع مجلس السفراء العرب في فيينا، الذي عقد عن بُعد، حيث تسلمت قطر رئاسة الدورة الحالية للمجلس، حيث أكد الأعضاء استعدادهم للتعاون بما يدعم مسيرة العمل العربي المشترك، كما أثنوا على النجاح الكبير الذي حققته دولة قطر باستضافتها بطولة كأس العرب استعدادا لتنظيم كأس العالم 2022. ومن جانبه، أكد «المنصوري» حرصه على إنجاح عمل المجلس ودعم العلاقات العربية النمساوية.
> غاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة في القاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، للتعرف على المنطقة الاقتصادية ومقوماتها التي جعلت منها الوجهة المفضلة للاستثمار في المنطقة، ومكامن تميزها عن نظرائها إقليميا ودوليا، وأيضا لمناقشة الصناعات المستهدفة بالمنطقة وآليات استراتيجية الهيئة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وأوضح زكي الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة من خلال موقعها المتميز على ضفتي المجرى الملاحي الأهم في العالم «قناة السويس».
> ميروسلافا شيرباتيوك، سفيرة أوكرانيا لدى الأردن، افتتحت أول من أمس، النصب التذكاري الأول في المملكة للشاعرة الأوكرانية الأسطورية ليسيا أوكرايينكا، التي ألهمت أعمالها أجيالاً من الأوكرانيين، وأكدت السفيرة على أن العلاقات بين الأردن وأوكرانيا تتجه نحو مزيد من التعاون في مختلف المجالات، وأضافت أن البلدين يحتفلان العام الحالي بالذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، مبينة أن هذه العلاقات أتاحت التعاون النشط بينهما في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.


اختيارات المحرر

فيديو