ماليزيا تشعل أسواق زيت النخيل

ماليزيا تشعل أسواق زيت النخيل

السبت - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]
ارتفعت أسعار زيت النخيل إلى مستوى غير مسبوق في ظل المخاوف من تراجع الإنتاج في ماليزيا (رويترز)

ارتفعت أسعار زيت النخيل إلى مستوى غير مسبوق، ليواصل أطول سلسلة من الزيادات الأسبوعية في الأسعار منذ يوليو (تموز) الماضي.
وفي ظل المخاوف من تراجع الإنتاج في ماليزيا، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لزيت النخيل تسليم أبريل (نيسان) المقبل بنسبة 1.3 في المائة لتصل إلى 5256 رينجنت (1256 دولارا) للطن، كما سجلت الأسعار أعلى زيادة لها خلال تعاملات اليوم الواحد على الإطلاق قبل أن تصل إلى 5244 ريجنت بحلول الساعة 14:40 مساء الجمعة بالتوقيت المحلي في كوالالمبور.
وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن أسعار زيت النخيل ارتفعت بنسبة 5.8 في المائة هذا الأسبوع، لتحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي. كما ارتفعت أسعار زيت الصويا، وهو أقرب بديل لزيت النخيل في الصناعات الغذائية والوقود، بنسبة 3.5 في المائة في ختام التعاملات يوم الخميس.
ونقلت بلومبرغ عن بارامالينغام سوبرامانيام، مدير مؤسسة بيلاندونغ بيستاري للوساطة المالية في سيلانغور بماليزيا، قوله إن توريدات زيت النخيل في ماليزيا سوف تظل محدودة، على الأرجح، خلال الربع الأول من 2022، في ظل أزمة العمالة التي تعاني منها البلاد.
وأضاف أن إنتاج زيت النخيل قد يتراجع بنسبة 18 في المائة خلال الأيام العشرين الأولى من الشهر الجاري مقارنة بنفس الفترة من الشهر السابق عليه.
لكن مما قد يبشر على الجانب الآخر بتحسن الأزمة، تراجع تضخم أسعار المستهلك في ماليزيا في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وفقاً لما أعلنت إدارة الإحصاءات يوم الجمعة. وتراجع تضخم أسعار المستهلك إلى 3.2 في المائة في ديسمبر، من 3.3 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي. وتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع التضخم إلى 3.1 في المائة.
وكانت تكاليف المواصلات الأكثر زيادة، حيث ارتفعت بنسبة 9.5 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر. وارتفعت أسعار الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع أخرى من الوقود بنسبة 3.4 في المائة. وارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.2 في المائة، وأسعار المفروشات والأجهزة الكهربائية بنسبة 2.7 في المائة. وارتفع التضخم الأساسي بنسبة 1.1 في المائة في ديسمبر الماضي. وفي 2021، كان متوسط التضخم 2.5 في المائة.


ماليزيا الأمن الغذائي

اختيارات المحرر

فيديو