مصر تُحدّث قواعد استقبال المسافرين وسط إصابات متزايدة

مصر تُحدّث قواعد استقبال المسافرين وسط إصابات متزايدة

وصول جرعات إضافية من «أسترازينيكا»
السبت - 19 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]
وصول جرعات إضافية من «أسترازينيكا» إلى القاهرة (الصحة المصرية)

في حين أعلنت مصر «تحديث قواعد واشتراطات استقبال المسافرين على أرضها»، تلقت البلاد جرعات إضافية من لقاح «أسترازينيكا»، أمس، وسط زيادة في إصابات «كورونا». وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، «استقبال 667 ألفاً و100 جرعة من لقاح فيروس (كورونا) من إنتاج شركة (أسترازينيكا)، مقدمة من بلجيكا وألمانيا عن طريق آلية (كوفاكس) بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي)».

ودعا الوزير المصري المواطنين مجدداً، أمس، إلى «ضرورة تلقي لقاحات فيروس (كورونا)، للمساهمة في الحماية من الإصابات الشديدة بالفيروس ومتحوراته»، موضحاً أن «الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة». ووفق وزارة الصحة في مصر، فإن «شحنة اللقاحات سوف تخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من أمان وفاعلية اللقاحات، قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى المحافظات المصرية». وتؤكد «الصحة» أن «مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة للفيروس، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، التي شملت لقاحات (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وسبوتنيك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا)، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة للفيروس».

وبحسب أحدث إفادة لعدد الإصابات في البلاد، فقد أكدت «الصحة» المصرية أن «الإصابات سجلت 1403 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، كما سجلت الوفيات 22 حالة جديدة». وتشير «الصحة» إلى أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس (كورونا) حتى مساء أول من أمس، هو 405393 من ضمنهم 339259 حالة تم شفاؤها، و22260 حالة وفاة».

في غضون ذلك، حدثت مصر اشتراطات وضوابط الدخول إلى أراضيها عبر أقسام الحجر الصحي في المطارات، والموانئ البحرية، والمعابر البرية. يأتي ذلك في ضوء مستجدات الموقف الوبائي لفيروس «كورونا» عالمياً، «بما يسهم في تسهيل الإجراءات على المواطنين والوافدين، مع الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في مواجهة الجائحة»، بحسب «الصحة» المصرية.

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار أن «تطبيق الإجراءات المستحدثة ستتم اعتباراً من اليوم (السبت)، ومن بينها، اشتراط حصول القادمين إلى البلاد سواء من المصريين أو غير المصريين، على أي من اللقاحات المضادة للفيروس، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء المصرية». وأضاف عبد الغفار أنه «يشترط مرور 14 يوماً على التطعيم بالجرعة الثانية، بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين، أو 14 يوماً على الأقل من التطعيم باللقاحات المقرر لها جرعة واحدة، وذلك قبل الوصول إلى الأراضي المصرية، وفي حال عدم وجود شهادة تفيد بتلقي اللقاح فيشترط أن يكون القادم للبلاد حائزاً لشهادة تفيد سلبيته لفيروس (كورونا)، بأي فحص من الفحوصات المعتمدة من قبل وزارة الصحة المصرية خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى منافذ الدخول المصرية، على أن يتم استثناء الأطفال الأقل من 12 عاماً»، فيما أشار متحدث الصحة إلى «إجراءات أخرى تتعلق بالقادمين من دول (جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق، وناميبيا، وليسوتو، وزيمبابوي، وإسواتيني)».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو