مجلس الأمن يدين الهجمات الإرهابية الحوثية على السعودية والإمارات

مجلس الأمن يدين الهجمات الإرهابية الحوثية على السعودية والإمارات

«التعاون الخليجي» قال إن المجتمع الدولي يولي الأزمة اليمنية أهمية
الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ
جانب من جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي - أرشيفية

أدان مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، اليوم (الجمعة)، الهجمات الإرهابية لميليشيا الحوثي التي استهدفت منشآت مدنية بدولة الإمارات، يوم الاثنين الماضي، وكذلك مواقع أخرى في السعودية.

وأكد بيان صادر عن المجلس عقب اجتماع طارئ بطلب من الإمارات على «ضرورة تحميل المنفذين والمدبرين والممولين والمخططين مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية وإحالتهم على القضاء».

وحض «جميع الدول، انسجاماً مع التزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون في شكل كثيف مع حكومة الإمارات، وكل السلطات المعنية في هذا الصدد».

ودعت الإمارات، الأربعاء، الولايات المتحدة، إلى دعم إعادة تصنيف جماعة الحوثي «منظمة إرهابية».

من جانبه، رحب أمين مجلس التعاون الخليجي، الدكتور نايف الحجرف، بإدانة مجلس الأمن هجمات الحوثيين، والذي يؤكد على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي ممثلاً بالمجلس للأزمة اليمنية التي افتعلتها الميليشيات من خلال انقلابها على الشرعية الدستورية.

وأكد الدكتور الحجرف على الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، داعياً الحوثيين إلى الاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار، والانخراط الإيجابي في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها؛ لاستئناف المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية دون شروط مسبقة بما يحقق الأمن والاستقرار لليمن، ولمعالجة تدهور الأوضاع الإنسانية الناجمة عن استمرار ممارسات الميليشيا في حصار المدن ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق اليمنية المحتاجة.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية البحرينية بهذه الإدانة التي تعبر عن مساندة دولية لحق دولة الإمارات القانوني في الدفاع عن سيادتها وحماية أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها، في وجه ممارسات ميليشيا الحوثي الإجرامية، وانتهاكاتها المستمرة لكافة القوانين الدولية.

ودعت المجتمع الدولي إلى موقف حازم وحاسم من الميليشيا الإرهابية وما ترتكبه من اعتداءات وممارسات إجرامية، والعمل على التوصل إلى وقف إطلاق النار وإلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وقرارات المجلس ذات الصلة بالأزمة اليمنية.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات اخبار اليمن الحوثيين مجلس الأمن

اختيارات المحرر

فيديو