عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15760]

> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية وفاء شعلال، وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وفرص التعاون في المجالات الثقافية.
> محمد بن يوسف، سفير تونس في القاهرة، التقى وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون الاقتصادي، وأهمية انعقاد اللجنة العليا المصرية التونسية، لدفع العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات التنمية، وناقش اللقاء التداعيات السلبية لتفشي فيروس «كورونا» على المستوى العالمي، وتأثيرها الفعلي على كافة الأنشطة الاقتصادية خاصة المتعلقة بحركة التجارة الدولية، وتأثيرها على حركة التجارة البينية بين البلدين.
> هراتشيا بولاديان، سفير أرمينيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة المتعلقة بالتحول الرقمي، وبناء القدرات، وأكد الوزير على عراقة العلاقات المصرية الأرمينية، وعمق الروابط التي تجمع الشعبين المصرى والأرميني، معرباً عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. من جانبه، أوضح السفير جهود قطاع الاتصالات في أرمينيا وأبرز الشركات الأرمينية العاملة به.
> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بوركينا فاسو، التقى أول من أمس، رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في بوركينا فاسو الحسن بالا ساكندي، وجرى خلال اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.
> عبد اللطيف جاسم السكران، قنصل عام مملكة البحرين في النجف العراقية، استقبله أول من أمس، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية، في قصر القضيبية، حيث هنأ مستشار الملك القنصل العام على الثقة الملكية بتعيينه قنصلاً عاماً لمملكة البحرين في مدينة النجف، متمنياً له كل النجاح والتوفيق في أداء المهام المنوطة به ودوام التوفيق والسداد. من جانبه، عبر القنصل عن اعتزازه بلقاء مستشار الملك وعميق شكره وتقديره.
> عمر البرزنجي، سفير العراق لدى دولة قطر، زار أول من أمس، معرض الدوحة للكتاب، حيث تفقد عدداً من الأجنحة، منها جناحا جامعة قطر ودار الشرق، كما التقى عدداً من الكتاب، وأبدى السفير إعجابه بالمعرض واندهاشه من الكم الهائل للكتب الموجودة، وعبر عن شعوره بالسعادة برؤيته الناس يقرأون ويتزودون من العلم، وأشار إلى وجود العديد من العناوين المهمة التي توضح أن المؤلفين كتبوا في كل جوانب الحياة، موجها الشكر لدولة قطر على إقامة هذا المعرض.
> سعد عقوب رحيم، سفير ليبيا الجديد لدى لشبونة، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة إلى رئيس الجمهورية، مارسيلو ربيلو دا سوزا، وذلك بالقصر الرئاسي بالعاصمة البرتغالية، وأعرب السفير خلال تقديم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي، عن رغبة ليبيا ممثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية في دعم العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، كما نقل له تحيات رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس الوزراء ووزيرة الخارجية.
> محمد الصبيحي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً للمغرب لدى اليونان، لرئيسة جمهورية اليونان إيكاتريني ساكيلاروبولو، وتم خلال الاستقبال استعراض علاقات الصداقة والتعاون التاريخية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، فضلاً عن السبل والآليات الكفيلة بتطويرها، وفي ختام الاستقبال كلفت الرئيسة اليونانية سفير المملكة بنقل تحياتها الحارة إلى الملك محمد السادس، معبرة عن رغبتها في العمل المشترك من أجل توطيد العلاقات المغربية اليونانية.
> برنارد لينش، سفير أستراليا في عمّان، التقى أول من أمس، وزير الاستثمار الأردني خيري عمرو، لبحث تطوير آليات التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية، والتعاون بين القطاعين الخاص الأردني والأسترالي، وتطرق الوزير إلى أهم الفرص الاستثمارية والميزات التي يتمتع بها الأردن، التي جعلته وجهة للمستثمرين كالقوانين الناظمة للعمل الاقتصادي والاستثماري، وتوقيع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة، والتي تتيح للمُنتج الأردني الوصول إلى أكثر من مليار ونصف مليار مستهلك حول العالم.


اختيارات المحرر

فيديو