ما سبب اكتساب الباندا للوزن الزائد رغم تناولها الخيزران فقط؟

ما سبب اكتساب الباندا للوزن الزائد رغم تناولها الخيزران فقط؟

الخميس - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ
وزن إناث الباندا يصل إلى حوالي 90 كيلوغراماً في حين أن وزن الذكور قد يبلغ 136 كيلوغراماً (رويترز)

كشفت دراسة علمية جديدة عن كيفية اكتساب الباندا للوزن الزائد رغم أنها تأكل الخيزران فقط.
وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد توصلت الدراسة التي أجراها معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم إلى أن بكتيريا أمعاء الباندا تتغير في الموسم الذي تتوفر فيه براعم الخيزران المغذية الغنية بالبروتين.
وهذا الأمر يساعد الدببة على تخزين المزيد من الدهون، ويمكن أن يعوض نقص العناصر الغذائية في المواسم التي لا يوجد فيها سوى أوراق الخيزران فقط.
وحلل الباحثون براز مجموعة من الباندا البرية في جبال تشينلينغ بوسط الصين، خلال مواسم مختلفة، ووجدوا أن لديها مستوى أعلى بكثير من بكتيريا تسمى كلوستريديوم بوتيريكوم في أمعائهم خلال أواخر الربيع وأوائل الصيف، وهو الموسم الذي تتوفر فيه براعم الخيزران المغذية الغنية بالبروتين.
ولاختبار تأثير هذا التغيير في بكتيريا الأمعاء على التمثيل الغذائي للباندا بشكل أكثر دقة، قام الباحثون بإجراء عملية زرع براز من براز الباندا الذي تم جمعه لمجموعة من الفئران.
وبعد لك، ولمدة ثلاثة أسابيع، تم تغذية الفئران على الخيزران فقط.
ووجد الباحثون أن الفئران التي تلقت أجسامها براز الباندا الذي تم جمعه خلال موسم براعم الخيزران اكتسبت وزناً أكبر بكثير وكان لديها دهون أكثر من الفئران التي تلقت البراز خلال موسم أكل الأوراق.
وقال فريق الدراسة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بحث العلاقة بين ميكروبات أمعاء الباندا ومظهرها السمين.
ويمكن أن يصل وزن إناث الباندا إلى حوالي 90 كيلوغراما، في حين أن وزن الذكور قد يبلغ حوالي 136 كيلوغراما، وفقاً للصندوق العالمي للحياة البرية.


الصين حيوانات

اختيارات المحرر

فيديو