عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15759]

> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة العاهل الأردني، زارت جمعية سيدات تل الرمان التعاونية في محافظة البلقاء، والتقت الهيئة الإدارية وعدداً من المستفيدات، واستمعت من رئيسة الجمعية عايدة غنمه، عن برامجهم والأهداف التي يعملون على تنفيذها في مجالات تنمية المرأة الريفية وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً. وتجولت الملكة في الجمعية، وانضمت لمجموعة من السيدات المشاركات في دورة تدريبية لإنتاج الطعام، حيث حصلت الجمعية أخيراً على دعم لبدء العمل في المطبخ الإنتاجي لتحسين المستوى المعيشي للعاملين فيه.
> أحمد بن محمد المولد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصومال، قدم نسخة من أوراق اعتماده، إلى وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي عبدي سعيد موسى علي، ونقل السفير تحيات الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي لنظيره الصومالي. من جانبه، هنأ وزير الخارجية الصومالي السفير السعودي على تعيينه، متمنياً له التوفيق في عمله، كما ناقشا السبل التي يمكن من خلالها تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الأمن والاقتصاد والتجارة والشؤون الاجتماعية والسياسة.
> سالم صالح العرادة، سفير اليمن المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، بوزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني، الناطق باسم الحكومة الموريتانية، المختار ولد داهي، وتناول اللقاء مختلف أوجه التعاون بين البلدين، خصوصاً في مجال الثقافة والتراث وسبل تطويره وتعزيزه، والوضع السياسي في اليمن، وشكر السفير موريتانيا من خلال موقفها الدائم من الشرعية اليمنية، مستعرضاً أوجه الانتهاكات المستمرة التي تقوم بها اللحوثيون.
> لي جي وان، سفير كوريا لدى المملكة الأردنية، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب الأردني المحامي عبد الكريم الدغمي، حيث جرى التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، لا سيما البرلمانية منها، وأكد «الدغمي» على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطابق وجهات النظر حيال مختلف القضايا، وخصوصاً القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة. من جهته، أكد السفير على متانة العلاقات الأردنية الكورية الممتدة منذ عام 1962.
> شازريل بن زاهيران، سفير ماليزيا لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة، حيث أشاد وزير العدل خلال اللقاء بمستوى العلاقات البحرينية الماليزية وما تشهده من تطور مستمر بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في المجال العدلي.
> وائل النجار، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لجمهورية مصر العربية لدى حكومة البرتغال، لرئيس جمهورية البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا، حيث أُقيمت مراسم الاستقبال بقصر أجودا الرئاسي بالعاصمة لشبونة، وعقب مراسم تقديم أوراق الاعتماد قام الطرفان بتناول مجمل العلاقات الثنائية، حيث أعرب الرئيس البرتغالي عن تقديره واعتزازه بعلاقة الصداقة التي تجمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وإعجابه بالجهود التي يبذلها في جميع المجالات من أجل تحقيق التقدم لمصر.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل أول من أمس، في مكتبه، وزير الأوقاف الفلسطيني حاتم البكري، وجرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين، وما تقدمه المملكة من خدمات للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام، وعبر الوزير الفلسطيني عن شكره للسفير السديري وأعضاء السفارة على جهودهم المبذولة في خدمة أشقائهم الفلسطينيين وباقي الدول التي تقدم لهم السفارة الخدمات القنصلية، مشيداً بدور المملكة الريادي في تسهيل خدمة ضيوف الرحمن.
> نهى خضر، سفيرة مصر في داكار، قامت أول من أمس، بتسليم شحنة مساعدات طبية مُقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية المصرية، إلى وزير الصحة والعمل الاجتماعي السنغالي عبد الله ضيوف سار، لمساعدة الحكومة السنغالية على مواجهة انتشار جائحة كورونا، وأكدت السفيرة عمق العلاقات الأخوية بين مصر والسنغال، وأشارت إلى دعم مصر المستمر لخطة السنغال لدعم وتطوير قطاع الرعاية الصحية. ومن جانبه، تقدم الوزير بالشكر إلى مصر على هذه المبادرة الطيبة.
> وانغ كيجيان، سفير الصين لدى لبنان، التقى أول من أمس، بوزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجال الزراعي، وتسهيل التبادل التجاري ورفع مستوى حركة التصدير اللبناني إلى الصين في مقابل التطور الحاصل لحركة الاستيراد من الصين، كما تطرق اللقاء إلى إعداد مذكرة تفاهم زراعية بين البلدين، وأكد الوزير تطلع اللبنانيين على المستويين الرسمي والخاص لتطوير التعاون مع الصين، مشيداً بالعراقة التاريخية للصين.


اختيارات المحرر

فيديو