دراسة: الجرعات التعزيزية من لقاحات لا تمنع الإصابة بأوميكرون

دراسة: الجرعات التعزيزية من لقاحات لا تمنع الإصابة بأوميكرون

الأربعاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
الجرعات التعزيزية فشلت في منع الإصابة بمتحورة أوميكرون (أ.ف.ب)

ذكر باحثون من جنوب أفريقيا، في أول دراسة من نوعها، أن الجرعات التعزيزية بلقاحات «الحمض النووي الريبوزي المرسال» مثل تلك المصنعة من جانب شركتي «فايزر» و«بيونتيك» فشلت في منع الإصابة بمتحورة أوميكرون، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.


وقال الباحثون الذين أقرت جامعتا كيب تاون وستالينبوش بجنوب أفريقيا، في بحثهم الذي نشر في مجلة لانست أمس (الثلاثاء)، إن سبعة زوار ألمان في كيب تاون أصيبوا بما يطلق عليه إصابات كوفيد-19 الطفرة بين أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) وأوائل ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي رغم تلقيهم الجرعات التعزيزية.


وتضيف هذه النتائج مزيدا من الدلائل على قدرة أوميكرون على التهرب من الأجسام المضادة التي تولدها لقاحات كوفيد-19. ويبدو أن عوامل وقاية أخرى مثل الخلايا التائية تكافح السلالة، وحتى الآن فإن بيانات المستشفيات والوفيات تشير إلى أنه أقل حدة من متغير دلتا.


ودفع الانتشار العالمي السريع لأوميكرون الذي تم التعرف عليه لأول مرة في بوتسوانا وجنوب أفريقيا في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، دولا مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا إلى تكثيف البرامج التعزيزية أو تطبيقها. غير أن البحث الجديد يشير إلى أنه قد لا يكون لهذه التدابير سوى أثر محدود.


جنوب أفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو