كويكب يمر بالقرب من الأرض الشهر المقبل بأمان

كويكب يمر بالقرب من الأرض الشهر المقبل بأمان

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15757]

من المتوقع أن يمر كويكب بحجم نصف ملعب كرة قدم، بالقرب من الأرض الشهر المقبل، دون أن يشكل ذلك تهديداً لكوكب الأرض، حسب ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أمس الثلاثاء.

كان مرصد الجبل الأرجواني التابع لأكاديمية العلوم الصينية، قد رصد الكويكب لأول مرة في أول يناير (كانون الثاني)، وأكد مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي اكتشاف الكويكب وأطلق عليه اسم «إيه إيه 2022»، ويعني ذلك أنه أول كويكب قريب من الأرض تم اكتشافه في العام الحالي، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وصارت محطات المراقبة في الولايات المتحدة وشيلي تراقبه عن كثب منذ ذلك الحين. وينتمي الجسم المكتشف حديثاً، الذي يُقدر عرضه بـ43 متراً، إلى مجموعة كويكبات أبولو. وتعد مدارات هذه الكويكبات أكبر من مدار الأرض حول الشمس وتتقاطع مساراتها مع مدار الأرض. ويتوقع المرصد الصيني أن يتحرك الكويكب بالقرب من الأرض في الرابع من فبراير (شباط) المقبل.

وقال تشاو هاي بين، كبير العلماء في برنامج تلسكوب الأجسام القريبة من الأرض التابع للمرصد، إن الكويكب يتجه نحو الأرض، ومن المتوقع أن يقترب من سطح الأرض بمسافة 55.‏2 مليون كيلومتر، مضيفاً أنه «بالنظر إلى هذه المسافة، فإن الكويكب لن يشكل تهديداً على الأرض».


اختيارات المحرر

فيديو