«الحج والعمرة» تستثني المحصّنين من الحجر

«الحج والعمرة» تستثني المحصّنين من الحجر

مختبرات العالم تتنافس على لقاح لمتحورات «كورونا»
الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15758]
استثناء المحصّنين من الحجر الصحي (واس)

قررت وزارة الحج والعمرة السعودية استثناء القادمين من خارج البلاد للعمرة المحصنين بلقاحات «فايزر» و«أسترازينيكا» و«موديرنا» و«جونسون» من إجراءات الحجر الصحي المؤسسي، على أن يستكمل الوافدون كامل الجرعات قبل الوصول إلى الأراضي السعودية.

وقالت وزارة الحج والعمرة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الالتزام بهذه الجرعات المعتمدة يعد كافياً، في حين يطلب الحجر الصحي المؤسسي المقدر بـ3 أيام إلزامياً من الذين استكملوا لقاحات «سينوفارم» و«سينوفاك» و«كوفاكسين» لمواجهة فيروس «كورونا» وقدِموا للبلاد لتأدية العمرة. ويترتب على المحصنين بهذه اللقاحات تقديم شهادة فحص مخبري (PCR) قبل يومين من قدومهم، وأخرى بعد 48 ساعة من تاريخ الحجر الصحي المؤسسي للتأكد من سلامتهم.

إلى ذلك، تشهد مختبرات ومصانع الأدوية العالمية منذ أشهر تسارعاً لتطوير وإنتاج جرعات جديدة من اللقاحات ضد مختلف متحورات فيروس «كورونا المستجد}، وأيضاً لمواجهة الجوائح التي من المرتقب أن تنشأ في المستقبل عن الفيروسات التاجية.

ويرجح عالم الكيمياء الحيوية الأميركي نيل كينغ أن العالم سيكون بحاجة لمواصلة حملات التلقيح ضد {كوفيد} سنوياً حتى عام 2024 على أقل تعديل، وأن وتيرة التطعيم ستنخفض بعد ذلك لتصبح مرة كل ثلاث أو أربع سنوات.
... المزيد


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو