عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15758]

> عزام بن عبد الكريم القين، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، حضر أول من أمس، حفل الاستقبال السنوي التقليدي الذي أقامه العاهل الإسباني الملك فيليب السادس، في مقر القصر الملكي بالعاصمة مدريد، إلى جانب عدد من السفراء وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين لدى المملكة، وشهد اللقاء حضور الملكة ليتيثيا أورتيث، ورئيس الوزراء بيدرو سانشيز، ووزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، وممثلي 130 دولة معتمدين لدى مدريد.
> أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية رومانيا، التقى أول من أمس، رئيس وزراء رومانيا نيكولاي تشيوكا، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لدولة الإمارات لدى رومانيا، ونقل السفير تحيات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى رئيس الوزراء وتمنياتهما لبلاده وشعبه المزيد من التقدم والازدهار.
> إيزابيل هنين، سفيرة ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، التقت أول من أمس، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني أدي ولد الزين، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا وألمانيا وسبل تعزيزها وتطويرها خصوصاً في مجال الصيد والاقتصاد البحري، كما تطرقت المباحثات إلى دعم قطاع الصيد والبحث العلمي بشكل خاص. جرى اللقاء بحضور الأمينة العامة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري العالية بنت يحيى ولد منكوس، ومدير البرمجة والتعاون بالوزارة محمد ولد اعل ولد برهام.
> آيات الدويري، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دولة قطر، هنأت أول من أمس، الرياضية القطرية الشيخة أسماء آل ثاني، بعد إعلان المفوضية إطلاق شراكتها معها، بهدف نشر الوعي بقضايا وحقوق الأشخاص المجبرين على الفرار بسبب الصراع والاضطهاد من لاجئين ونازحين. وأكدت الدويري أن «الشيخة أسماء تعد مصدر إلهام للكثيرين، وبخاصة للنساء، بفضل شغفها وشجاعتها والتزامها وحسها العالي بالتضامن».
> عبد الكريم ركايبي، سفير الجزائر في لبنان، التقى أول من أمس، وفداً من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وجرى عرض للتطورات العامة ولأوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان، وشكر الوفد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على دعوته الفصائل الفلسطيني من أجل حوار وطني يسهم في إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، معتبراً أن هذه المبادرة تنمّ عن إدراك ووعي لطبيعة المخاطر التي تتهدد القضية المركزية للعرب.
> جوزيبي فيديل، سفير إيطاليا لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني محمود أبو مويس، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وناقش الطرفان آليات التعاون على صعيد المنح الدراسية، والتعليم المهني والتقني، وتبادل الباحثين والطلبة والكوادر الأكاديمية، وبناء علاقات تعاونية بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الإيطالية. وأكد الوزير الحرص على تعزيز أواصر التعاون بين فلسطين وإيطاليا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزير الطاقة والتعدين الجزائري محمد عرقاب، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها، خصوصاً في مجال الطاقة والمناجم، وتطرق الجانبان إلى تطورات أسواق النفط والجهود المبذولة بشكل مشترك بين البلدين في إطار التعاون بين «أوبك» وخارجها بهدف استقرار أسواق النفط على المدى القصير والمتوسط، كما تناولا فرص التعاون والاستثمار الموجودة في مجال تحلية مياه البحر في الجزائر.
> عبد اللطيف جمعة باييف، سفير جمهورية قيرغيزستان لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عبد الله محمد المزروعي، وأكد السفير متانة العلاقات بين الإمارات وقيرغيزستان، لافتاً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيزاً أكبر للعلاقات بين البلدين على الصعد كافة. فيما دعا المزروعي المستثمرين ورجال الأعمال في أبوظبي إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في قرغيزستان.
> لويس دوما، سفير كندا بالقاهرة، استقبلته أول من أمس، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز سبل التعاون، ورحبت الوزيرة بالسفير، وأعربت عن سعادتها بأول لقاء لها معه منذ توليه مهام منصبه بالقاهرة، لافتة إلى أن الجالية المصرية بكندا تعد من أهم وأكبر الجاليات المؤثرة في المجتمع الكندي. ومن جانبه، ثمّن السفير جهود الوزيرة في الاستفادة من القواسم المشتركة بين مصر وكندا.


اختيارات المحرر

فيديو