انتخاب المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي

انتخاب المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
النائبة المحافظة روبرتا ميتسولا (رويترز)

صوّت البرلمان الأوروبي لصالح انتخاب النائبة المحافظة روبرتا ميتسولا رئيسةً جديدة له، لتخلف بذلك ديفيد ساسولي الذي توفي بصورة مفاجئة الأسبوع الماضي.

وتنتمي ميتسولا، وهي من مالطا، وأتمت اليوم عامها الـ43، إلى تكتل «حزب الشعب الأوروبي» المنتمي ليمين الوسط، فيما كان ساسولي من «الاشتراكيين والديمقراطيين» الذين ينتمون ليسار الوسط.

وأعربت ميتسولا، في كلمة أمام النواب بجلسة عامة في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، عن شعورها بالفخر للمسؤولية التي أولاها لها زملاؤها. وأكدت ضرورة مقاومة الخطاب المناهض للاتحاد الأوروبي.

وتمكنت ميتسولا من الفوز بالمنصب بسهولة، بعد حصولها على أصوات 458 نائباً من إجمالي 616 صوتوا.

وميتسولا أصغر شخص وثالث امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ برلمان الاتحاد الأوروبي، بعد الفرنسيتين سيمون فيل (1979 - 1982) ونيكول فونتين (1999 - 2002).

وقالت في خطابها: «في السنوات المقبلة، سيتطلع الناس في جميع أنحاء أوروبا إلى مؤسستنا من أجل القيادة والتوجيه، بينما سيستمرّ الآخرون في اختبار حدود قيمنا الديمقراطية والمبادئ الأوروبية».

وأضافت: «يجب أن نقاوم الخطاب المناهض للاتحاد الأوروبي والذي يترسخ بسهولة وبسرعة».


وتُقدّم ميتسولا نفسها على أنها تقدّمية وداعمة لقضايا مجتمع المثليين ومناضلة في سبيل حقوق النساء، غير أن موقفها المناهض للإجهاض أثار انتقادات المعارضين لها.

وفي حين يعد الإجهاض غير قانوني في مالطا حيث معظم السكان كاثوليكيون، صوّتت ميتسولا في يونيو (حزيران) ضدّ تقرير يحث جميع الدول الأعضاء في البرلمان الأوروبي على توفير الوصول الآمن إلى الإجهاض.

وهنّأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ميتسولا، وكتبت على «تويتر»: «بصفتك ثالث امرأة تترأس هذا المجلس النبيل، إنّ عملك الدؤوب وتصميمك مصدر إلهام لنا جميعاً».
https://twitter.com/vonderleyen/status/1483383538162540546

وتابعت: «سنعمل معاً عن كثب من أجل تعافي الاتحاد الأوروبي ومستقبل أوروبي أخضر ورقمي ومُشرق».

وشدّدت ميتسولا على أن مكافحة تغيّر المناخ ستبقى أولوية بالنسبة للبرلمان الأوروبي، داعية أعضاء البرلمان إلى تبني الإصلاحات لجعل دور البرلمان أهمّ.

يُذكر أنه لا علاقة بين التصويت وبين وفاة ساسولي؛ وإنما يرتبط الأمر باتفاق لتقاسم السلطة كان جرى التوصل إليه قبل عامين ونصف.


أوروبا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو