عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 14 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15757]

> المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، يحيى لاوال، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية، في مقر الوزارة بالرياض، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، شارك أول من أمس، في أعمال افتتاح الدورة 12 للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، والتي عقدت عن بُعد بتنظيم من إمارة أبوظبي، وأعلن «ميرزا» في مداخلاته أن مملكة البحرين استطاعت في نهاية 2021 تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة المقررة لعام 2025، وهي زيادة نصيب موارد الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة بنسبة 5 في المائة، وذلك قبل الموعد المحدد بأربع سنوات.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا لدى الأردن، استقبلها أول من أمس، رئيس مجلس النواب الأردني عبد الكريم الدغمي، في مكتبه بدار مجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات، وأكد رئيس مجلس النواب على أهمية تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين، والعمل على تطوير آفاق الاستثمار المتبادل، مثمناً دور كندا في دعم الأردن. بدورها أكدت السفيرة تقدير بلادها عالياً للدور الأردني بقيادة الملك عبد الله الثاني في السعي نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، اجتمع أول من أمس، بمدير عام شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهيئة العمل الخارجي فيرناندو جنتليني، ونائبه كارل هيليغارد، وخلال الاجتماع أشاد السفير بالشراكة والتعاون بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي، مؤكداً أهمية تعزيز علاقات التعاون ومواصلة العمل المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة في العديد من المجالات المختلفة كمشروع آلية السياسة الخارجية، وعدد من المشاريع والدورات المختلفة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة مع مملكة البحرين.
> جبر بن عبد الله السويدي، سفير دولة قطر لدى بيرو، اجتمع أول من أمس، مع ماريا ديل كارمن ألبا بريتو، رئيسة الكونغرس في جمهورية بيرو، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> جينالويجي فاسالو، سفير الجمهورية الإيطالية لدى السودان، استقبله أول من أمس، عضو «مجلس السيادة الانتقالي» أبو القاسم محمد محمد أحمد برطم، بمكتبه في القصر الجمهوري، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين السودان وإيطاليا والسبل الكفيلة لترقية وتطوير التعاون المشترك، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وقدم عضو مجلس السيادة خلال اللقاء شرحاً عن تطورات العملية السياسية التي تشهدها البلاد، إلى جانب جهود حكومة الفترة الانتقالية لتهيئة بيئة الاستثمار في السودان عبر إصلاح قوانينه.
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني أيمن بن توفيق المؤيد، حيث رحب الوزير بالسفير، وهنأه بنيله الثقة الملكية السامية بتعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، متمنياً له التوفيق في مهامه الدبلوماسية الجديدة، بما يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. فيما أكد السفير حرصه على تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
> جيمس سوان، الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال، اجتمع أول من أمس، مع وزير المالية في الحكومة الفيدرالية الصومالية، عبد الرحمن دعالي بيلي، في العاصمة مقديشو، وخلال اللقاء، بحث المسؤولان عددا من القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، والإصلاحات المالية، بالإضافة إلى تكلفة العملية الانتخابية في البلاد. ومن جانبه، تقدم الوزير بالشكر للممثل الخاص للأمم المتحدة على دوره في العملية الانتخابية الصومالية.
> جاسم النبهان، الفنان الكويتي، أعلنت إدارة جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، أول من أمس، فوزه بجائزة دورتها الخامسة عشرة، وذلك «تثمينا لمساره الإبداعي الثري الذي اتسم بالمثابرة والتمرس والجدية، وتقديراً لرسالته الفنية الراقية التي عكستها عروضه المسرحية والتلفزيونية والإذاعية خلال أكثر من خمسة عقود». ومن المقرر أن يتسلم النبهان الجائزة في حفل افتتاح الدورة الـ31 من «أيام الشارقة المسرحية» التي تنظم في شهر مارس (آذار) المقبل.


اختيارات المحرر

فيديو