تجدد احتجاجات السودان عشية وصول وفد أميركي

تجدد احتجاجات السودان عشية وصول وفد أميركي

قتلى وجرحى بالرصاص وسط حشود من المتظاهرين
الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15757]
جانب من المظاهرات ضد الحكم العسكري في الخرطوم أمس (أ.ف.ب)

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم أمس يوماً دموياً بعد مقتل 7 محتجين على الأقل وأكثر من 70 مصاباً بالرصاص الحي الذي أطلقته قوات الأمن على حشود من المحتجين المناهضين لحكم الجيش، وذلك عشية وصول وفد أميركي رفيع لدعم المبادرة الأممية التي تسعى لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وقالت «لجنة الأطباء المركزية» في بيان إن عدد القتلى منذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بلغ حتى الآن 71، وأكثر من ألفي جريح.

وأطلقت القوات الأمنية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين الذين سعوا للوصول إلى القصر الرئاسي وسط العاصمة، كما تسببت قنابل الغاز في وقوع إصابات بالاختناق بين المتظاهرين، بعضهم أُصيب بجروح بالغة ناجمة عن توجيه عبوات الغاز مباشرة إلى أجسادهم.

وتتجدد الاحتجاجات في السودان كل بضعة أيام منذ أن أعلن قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان تسلم السلطة وإعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي الوزراء والسيادة في أواخر أكتوبر الماضي.

وتواصلت الاحتجاجات الشعبية في عموم مدن السودان منذ ذلك التاريخ، ما جعل بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم «يونيتامس» تتقدم بمبادرة للوساطة بين العسكريين والمحتجين الذين يطالبون بحكم مدني وتحول ديمقراطي.

ومن المقرر أن تصل مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، مولي فيي، ومبعوث القرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد إلى الخرطوم غداً الأربعاء لدعم المبادرة الأممية، وذلك بعد مشاركتهما في اجتماع «أصدقاء السودان» الذي تستضيفه الرياض.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو