عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 17 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15756]

> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، قدَّم أول من أمس، أوراق اعتماده، إلى الرئيسة التنزانية سامية صولوحو حسن. ونقل السفير للرئيسة تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما لها الصحة والعافية، ولشعب تنزانيا مزيداً من التقدم والازدهار.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، قدَّم أول من أمس، أوراق اعتماده، سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، للملك فيليب ملك مملكة بلجيكا، في القصر الملكي في بروكسل. وخلال مراسم تسليم أوراق الاعتماد، نقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إلى الملك فيليب، وتمنياتهما لحكومة وشعب مملكة بلجيكا الصديقة مزيداً من الرقي والتقدم والازدهار.
> جمال السلال، سفير اليمن في أوتاوا، عميد مجلس سفراء جامعة الدول العربية، التقى أول من أمس، بوكيل وزارة التنمية الدولية الكندي السفير بيتر ماكدوجل، لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات؛ لا سيما في المجال التنموي وجهود إعادة الإعمار. واستعرض السفير مستجدات الأوضاع في بلاده وتطوراتها على مختلف الأصعدة؛ مؤكداً حرص الحكومة اليمنية على تحقيق السلام الدائم والشامل. وعبَّر عن شكر اليمن لكندا على دعمها الإنساني السخي خلال عام 2021.
> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بوركينا فاسو، استقبلته أول من أمس، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون والبوركينيين بالخارج هاديزاتو روزين كوليبالي، في مقر الوزارة. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.
> الدكتورة نسرين تيسير حسن التميمي، الأستاذة المساعدة بكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، أول من أمس، قراراً بتعيينها رئيسة لسلطة جودة البيئة.
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، حضر أول من أمس، ندوة بعنوان «إسهام القاهرة في إثراء الثقافة الإسلامية: العمارة، والخط، والتحف»، استضافتها المشيخة الإسلامية لصربيا، ونظمتها سفارة مصر في بلغراد. واستعرض السفير في كلمته إسهام مصر في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ واستضافتها مؤتمر المنظمة العام في ديسمبر (كانون الأول) 2021، ومن جانب آخر في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو) التي كانت قد أعلنت الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017.
> هوسوم تان، المديرة التنفيذية لمكتبة قطر الوطنية، أعربت أول من أمس، عن اعتزازها بتجديد الشراكة بين المكتبة والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا- IFLA)، مؤكدة أن «الشراكة ستتيح لنا مواصلة دورنا الجوهري في الحفاظ على التراث الوثائقي لدولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي»، وأضافت: «نتطلع إلى التعاون مع المؤسسات حول العالم، لضمان وصول أجيال المستقبل إلى هذه المواد التي تقدم لنا نافذة معرفية على ماضي المنطقة وتاريخها»؛ لافتة إلى أهمية التنسيق بين الدول بما يتجاوز الحدود الوطنية لكل دولة.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، افتتح طوارئ مستشفى الأبيض التخصصي للأطفال، بشمال كردفان. وأشار السفير إلى إسهامات السعودية في تقديم الدعم في مجال الخدمات المختلفة خلال الفترة الماضية لعدد من الدول، وأكد مضي المملكة في تقديم مزيد من الدعم للأعمال الإنسانية للسودان والدول الأخرى. شهد الافتتاح عبد المنعم بشير حامد، والي شمال كردفان بالإنابة الذي أكد متانة العلاقات السودانية السعودية؛ خصوصاً في إنفاذ المشروعات التي تخدم الولاية.
> إلينا بانوفا، المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر، شهدت أول من أمس، افتتاح الدورة الأولى من منتدى الفن الدولي الذي يستضيفه المتحف القومي للحضارة المصرية بالعاصمة المصرية القاهرة، حتى 19 يناير (كانون الثاني) الجاري، ويهدف إلى ربط الفن التشكيلي والفنون والثقافة بأهداف التنمية المستدامة، و«رؤية مصر 2030». يشهد المنتدى مشاركة فنانين تشكيليين ومؤسسات ثقافية وفنية من 30 دولة، من أوروبا وآسيا وأفريقيا، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا والشرق الأوسط.


اختيارات المحرر

فيديو