بصل جديد يعد بـ«لا دموع بعد اليوم»

بصل جديد يعد بـ«لا دموع بعد اليوم»

تطوير نوع لا يدمع العين عند تقطيعه
الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15755]

المعروف عن البصل أنه رفيق الطبخ، لدرجة أنه قد لا يخلو أي طبق منه ليكون المنتج دائم الحضور في غالبية الطعام وفي جميع المطابخ العالمية شرقية وغربية.

ولكن تبقى رائحة البصل القوية وتسببه في البكاء أثناء تقطيعه مشكلة يواجهها كثيرون، لا سيما السيدات اللاتي تجدن صعوبة في تقطيعه دون الحاجة للاستعانة بمنديل يغطي الأنف أو وضع قطعة من الخبز في الفم أثناء التقطيع (كلها نظريات قديمة غير مرتكزة على العلم) ولكن وبعد 18 عاماً من الدراسات سيكون هناك نوع جديد من البصل تحت عنوان «لا بكاء بعد اليوم»، وسيطلق عليه اسم Sunions وهو منتج هجين حلو.

وفقاً للتقارير، تم تطوير هذا النوع من البصل من خلال برنامج تربية طبيعي بدأه المزارعون في فترة الثمانينيات. وقد استغرق تطوير هذا النوع من البصل وقتاً طويلاً بسبب القلق الذي يظهره عدد كبير من المستهلكين من الأطعمة المعدلة وراثياً وتخوفهم منها.

وهذا النوع الجديد من البصل الذي سيكون متوفراً في المحلات التجارية في بريطانيا ابتداء من الشهر المقبل، فهو لا يحتوي على مركب يسمى سينثاس العامل الدمعي، والذي يشكل حمض الكبريت عندما يلامس الماء في عينيك.

وهذا النوع من البصل سيتخلص من مشكلة البكاء عند تقطيعه، ولكن يبقى السؤال: هل سيتأثر مذاقه؟ ويجاوب عن ذلك ليندون جونسون، مدير المبيعات في شركة Bayer العالمية، لصحيفة Huffington Post: بالقول: «تحافظ Sunions على نكهة البصل ولا يجوز بأن يكون التخلص من البكاء أثناء تقطيعه على حساب مذاقه، ولهذا تم تطوير النوع الهجين منه بطريقة لا تؤثر على النكهة وتبقي حلاوة البصل فيه».

يشار إلى أنه في الوقت الحالي، تتم زراعة Sunions فقط في نيفادا وواشنطن، ومن المتوقع أن تكون متاحة بدءاً من مارس (آذار) المقبل.

كما قال متحدث باسم Sunions لصحيفة New York Post: «يعمل مزارعو Sunions حالياً بجد مع المتاجر ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد للعثور على أفضل المواقع لتقديم هذا المنتج الرائد».


المملكة المتحدة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو