تحذيرات من تحرك مفاجئ لبوتين صوب أوكرانيا

تحذيرات من تحرك مفاجئ لبوتين صوب أوكرانيا

عقوبات أوروبية «شديدة» قيد التحضير لردع موسكو
السبت - 12 جمادى الآخرة 1443 هـ - 15 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15754]
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان (يسار) مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل (رويترز)

تخشى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تحركاً مفاجئاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صوب أوكرانيا إذا أخفق المسار الدبلوماسي.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أميركي طلب ألا يُنشر اسمه: «في إطار خططها، تسعى روسيا لاختلاق ذريعة للغزو، بما في ذلك من خلال أنشطة تخريبية وعمليات إعلامية عبر اتهام أوكرانيا بالاستعداد لهجوم وشيك على القوات الروسية في شرق أوكرانيا».

وبعد ساعات من اختتام محادثات من دون تحقيق انفراج بين روسيا والحلفاء الغربيين، تعرضت أوكرانيا لهجوم إلكتروني استهدف فيما يبدو توجيه رسالة تحذير تقول: «عليكم أن تخافوا وتتوقعوا الأسوأ»، في حين نشرت روسيا، التي حشدت مائة ألف جندي على حدود الدولة المجاورة لها، مزيداً من القوات.

وفي مدينة بريست غرب فرنسا بدأ وزراء الخارجية الأوروبيون أمس التحضير لعقوبات «شديدة» لتأكيد مصداقيتهم أمام حليفهم الأميركي وردع موسكو عن غزو أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: «لدينا رغبة في ردع روسيا». وصرح وزير آخر لوكالة الصحافة الفرنسية: «نعتقد أن خطر التدخل الروسي في أوكرانيا حقيقي ويجب أن نكون مستعدين للرد». وعلق الوزير النمساوي ألكسندر شالنبرغ بالقول «إن هجوماً إلكترونياً قد تعقبه تحركات عسكرية».

بدوره، قال مسؤول أوروبي إن «بوتين لاعب شطرنج». وأضاف «لا يمكن توقع تحركاته، لكن الآن هو وقت مناسب للتحرك لأنه إذا انتظر أكثر، فستكون أوكرانيا أقوى».
... المزيد


أميركا أوروبا أخبار روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو