عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 12 جمادى الآخرة 1443 هـ - 15 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15754]

> عبد الله بن علي بن محمد الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وزيرة الخارجية التنزانية، ليبريتا مولا مولا، وذلك خلال استقبالها له بمقر الوزارة في العاصمة دودوما، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
> نيل كرومبتون، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند الجديد بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، وبحث معه سبل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الزراعية المختلفة. وأكد الوزير على العلاقات التاريخية بين مصر والهند والتي شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. واتفق الجانبان على الإسراع في توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية وكذلك تشكيل مجموعتي عمل من الخبراء في البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
> سوزوكي كوتارو، سفير اليابان بالعراق، استقبله أول من أمس، وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، لبحث تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لمواجهة فيروس كورونا، وبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، كما بحثا الآليات الفنية والقانونية لتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التدريب والتعاون الصحي في مواجهة الجائحة. وأكد الجانبان عمق العلاقات الثنائية وسعي حكومتي البلدين إلى تطوير وتعميق تلك العلاقات، لافتين إلى تطابق وجهات النظر إزاء القضايا المشتركة.
> مختار وريدة، سفير مصر في الجزائر، التقى أول من أمس، برئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي، حيث تم التأكيد على متانة العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التباحث حول سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية لتتناسب مع تميز العلاقات السياسية بين البلدين، خاصةً في ضوء الإمكانات الكبيرة التي تمتلكهما كل من مصر والجزائر. وأكد رئيس المجلس الشعبي الوطني على الاهتمام الجزائري بتدعيم العلاقات البرلمانية مع مصر.
> رادوفان ستويانوفيتش، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، سفيراً معتمداً غير مقيم لدى المملكة الأردنية، إلى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني السفير يوسف البطاينة. وأعرب أمين عام الوزارة خلال اللقاء عن أطيب تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> أحمد أمجد، سفير باكستان لدى العراق، التقى أول من أمس، بمدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس فرحان الفرطوسي، لبحث آفاق التعاون بين الجانبين. وقال المدير العام للشركة إن زيارة السفير الباكستاني فرصة مهمة لتطوير العلاقات وفتح خطوط ملاحية جديدة بين البلدين. من جانبه، أبدى السفير سعادته بزيارة الشركة العامة لموانئ العراق واللقاء بالمسؤولين فيها، معبراً عن أهمية العراق ودوره في تطوير خطط النقل العالمية خصوصاً البحرية منها.
> ناتالي بيكر، القائم بأعمال السفارة الأميركية في قطر، أعربت عن سعادتها بأن تكون بلادها ضيف الشرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ31، الذي انطلق أول من أمس، ويستمر حتى 22 يناير (كانون الثاني) الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وقالت عبر حسابها بموقع «تويتر»: «يسعدنا أن تكون الولايات المتحدة هي ضيف الشرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب لهذا العام... نفخر بعرض مجموعات متنوعة من الكتب لمؤلفين وناشرين أميركيين مشهورين لتعزيز قيمنا المشتركة لمحو الأمية والتعلم».
> بريجيت بريند، سفيرة بريطانيا لدى الأردن، استقبلها أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، لبحث آليات تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصةً تنشيط التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات. وأكد الوزير على أهمية تفعيل اتفاقية الشراكة بين الجانبين، والتي تشكل أساسا لزيادة التعاون الاقتصادي بينهما من خلال رفع مستوى التبادل التجاري وتحفيز إقامة المشاريع الاستثمارية في كل من الأردن والمملكة المتحدة.


اختيارات المحرر

فيديو