روسيا تحذر من «تجاوز» يهدد العلاقات مع أميركا

غداة طرح مشروع في الكونغرس بـ«معاقبة بوتين»

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (سبوتنيك)
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (سبوتنيك)
TT

روسيا تحذر من «تجاوز» يهدد العلاقات مع أميركا

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (سبوتنيك)
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (سبوتنيك)

حذرت روسيا من «تجاوز خطير للحدود» في حال فرضت واشنطن عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، إن العقوبات المقترحة في مجلس الشيوخ، «وفي ضوء الرد المناسب الذي لا مفر منه، يمكن في الواقع مساواتها بمبادرة لقطع العلاقات».
وأكد بيسكوف أنه «من المستحيل تفسير صياغة القيود الأميركية الجديدة بأي طريقة أخرى». ويأتي هذا فيما تتكثف الجهود في الكونغرس لإقرار مشروع قانون طرحه السيناتور الديمقراطي بوب مننديز، لفرض عقوبات على بوتين وعدد من المسؤولين الروس «في حال الاعتداء على أوكرانيا».
وقال مننديز إن مشروع القانون المذكور يسلّط الضوء على أن مجلس الشيوخ لن يقف ساكناً بوجه تهديدات الكرملين باجتياح أوكرانيا، مضيفاً: «يجب ألا يهدم بوتين اقتصاد روسيا أو يضحّي بحياة مواطنيه في محاولة يائسة لإعادة رسم خريطة أوروبا».
ويهدف المشروع إلى فرض عقوبات على بوتين وعلى قادة عسكريين ومسؤولين حكوميين في حال حصول أي اعتداء روسي على أوكرانيا. كما يستهدف شركات روسية يستعملها النظام المصرفي الروسي.
ويتضمن المشروع بنوداً لتعزيز أمن أوكرانيا ويدعو الإدارة الأميركية إلى بذل أقصى جهدها للحرص على عدم تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم 2».
وطرح مننديز مشروعه هذا، الذي يدعمه البيت الأبيض، ليقابل مشروعاً آخر طرحه الجمهوري تيد كروز يهدف لفرض عقوبات على خط الأنابيب، وكان مفترضاً أن يصوّت مجلس الشيوخ عليه مساء أمس (الخميس).
وحذر البيت الأبيض من أن مشروع كروز سيهدد التعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها، وتحديداً ألمانيا التي تطالها عقوبات متعلقة بخط الأنابيب في حال إقرار المشروع.
... المزيد



سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
TT

سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)

نقلت وكالة «بلومبرغ» الأميركية للأنباء، أمس (الخميس)، عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان سيزور المملكة العربية السعودية في نهاية الأسبوع المقبل، على أن يتبعه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في مؤشر إلى سعي واشنطن لتوثيق العلاقات أكثر بالرياض.
وأوضحت الوكالة أن سوليفان يسعى إلى الاجتماع مع نظرائه في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند في المملكة الأسبوع المقبل. وتوقع مسؤول أميركي أن يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤول الأميركي الرفيع خلال هذه الزيارة. وأضافت «بلومبرغ» أن بلينكن يعتزم زيارة المملكة في يونيو (حزيران) المقبل لحضور اجتماع للتحالف الدولي لهزيمة «داعش» الإرهابي.
ولم يشأ مجلس الأمن القومي أو وزارة الخارجية الأميركية التعليق على الخبر.
وسيكون اجتماع سوليفان الأول من نوعه بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند.
وقال أحد الأشخاص إن الموضوعات الرئيسية ستكون تنويع سلاسل التوريد والاستثمارات في مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية، بما في ذلك الموانئ والسكك الحديد والمعادن.
وأوضحت «بلومبرغ» أن الرحلات المتتالية التي قام بها مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى تسلط الضوء على أن الإدارة مصممة على توطيد العلاقات بين واشنطن والرياض أخيراً.
وكان سوليفان اتصل بولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 11 أبريل (نيسان)، مشيداً بالتقدم المحرز لإنهاء الحرب في اليمن و«الجهود غير العادية» للسعودية هناك، وفقاً لبيان أصدره البيت الأبيض.
وتعمل الولايات المتحدة بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية في السودان. وشكر بايدن للمملكة دورها «الحاسم لإنجاح» عملية إخراج موظفي الحكومة الأميركية من الخرطوم.