روسيا تحذر من «تجاوز» يهدد العلاقات مع أميركا

روسيا تحذر من «تجاوز» يهدد العلاقات مع أميركا

غداة طرح مشروع في الكونغرس بـ«معاقبة بوتين»
الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (سبوتنيك)

حذرت روسيا من «تجاوز خطير للحدود» في حال فرضت واشنطن عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، إن العقوبات المقترحة في مجلس الشيوخ، «وفي ضوء الرد المناسب الذي لا مفر منه، يمكن في الواقع مساواتها بمبادرة لقطع العلاقات».

وأكد بيسكوف أنه «من المستحيل تفسير صياغة القيود الأميركية الجديدة بأي طريقة أخرى». ويأتي هذا فيما تتكثف الجهود في الكونغرس لإقرار مشروع قانون طرحه السيناتور الديمقراطي بوب مننديز، لفرض عقوبات على بوتين وعدد من المسؤولين الروس «في حال الاعتداء على أوكرانيا».

وقال مننديز إن مشروع القانون المذكور يسلّط الضوء على أن مجلس الشيوخ لن يقف ساكناً بوجه تهديدات الكرملين باجتياح أوكرانيا، مضيفاً: «يجب ألا يهدم بوتين اقتصاد روسيا أو يضحّي بحياة مواطنيه في محاولة يائسة لإعادة رسم خريطة أوروبا».

ويهدف المشروع إلى فرض عقوبات على بوتين وعلى قادة عسكريين ومسؤولين حكوميين في حال حصول أي اعتداء روسي على أوكرانيا. كما يستهدف شركات روسية يستعملها النظام المصرفي الروسي.

ويتضمن المشروع بنوداً لتعزيز أمن أوكرانيا ويدعو الإدارة الأميركية إلى بذل أقصى جهدها للحرص على عدم تشغيل خط أنابيب «نورد ستريم 2».

وطرح مننديز مشروعه هذا، الذي يدعمه البيت الأبيض، ليقابل مشروعاً آخر طرحه الجمهوري تيد كروز يهدف لفرض عقوبات على خط الأنابيب، وكان مفترضاً أن يصوّت مجلس الشيوخ عليه مساء أمس (الخميس).

وحذر البيت الأبيض من أن مشروع كروز سيهدد التعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها، وتحديداً ألمانيا التي تطالها عقوبات متعلقة بخط الأنابيب في حال إقرار المشروع.
... المزيد


روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

فيديو