نظام غذائي بسيط يثبت فعاليته بتخفيض نسبة الكوليسترول

نظام غذائي بسيط يثبت فعاليته بتخفيض نسبة الكوليسترول

الخميس - 10 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ

أفاد خبراء من لجنة الأطباء للطب المسؤول بأن "مستوى الكوليسترول في الدم المثالي" يجب أن يكون في حدود 150 ملليغرام لكل ديسيلتر، حيث يؤثر نظامك الغذائي "بشكل كبير" على هذا المستوى. فإذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كاللحوم ومنتجات الألبان والبيض، فهذا يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم. ويصر الخبراء على أن "المنتجات النباتية لها تأثير معاكس" لاحتوائها على نسبة منخفضة جدًا من الدهون المشبعة ولا تحتوي على كوليسترول؛ إذ يعد النظام الغذائي النباتي الغني بالألياف القابلة للذوبان أحد أفضل الطرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
وحسب الخبراء فأن الألياف القابلة للذوبان تبطئ من امتصاص الكوليسترول وتقلل من كمية الكوليسترول التي ينتجها الكبد. فيما يعد الشوفان والشعير والبقوليات وبعض الفواكه والخضروات مصادر رائعة للألياف القابلة للذوبان، وذلك حسبما نشرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية .
وعن أنواع الكوليسترول، أفادت الصحيفة بأن هناك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يعتبر "ضارًا" كما أن هناك كوليسترول "جيدا" كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.
وأوضح الخبراء "ان الكوليسترول لا يذوب في الدم. إذ يستخدم الكوليسترول نوعين من المواد الحاملة للدوران في مجرى الدم هي البروتينات الدهنية عالية الكثافة والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة". وهناك حاجة أيضًا إلى الكوليسترول الضار "باعتدال"، ولكن إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول الضار، فإنه يصبح خطيرًا؛ إذ يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار إلى الإصابة بتصلب الشرايين (حالة تحدث عندما تضيق الشرايين بسبب التصاق الكوليسترول بجدران الأوعية الدموية). وفي الوقت نفسه فإن الكوليسترول "الجيد" قادر على إزالة الكوليسترول "الضار" من الشرايين؛ حيث يأخذ الكوليسترول "الجيد" الكوليسترول "الضار" ويوصله إلى الكبد ليتم تكسيره.
وفي هذا الاطار، تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية تساعد في خفض مستويات الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من الأنظمة الغذائية الأخرى؛ وكجزء من دراسة تلوية أجراها خبراء من لجنة الأطباء للطب المسؤول بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن وجامعة كيو في اليابان، حاول العلماء استكشاف هذه المشكلة بمزيد من التفصيل؛ فقاموا بتحليل نتائج 49 دراسة قارنت مستويات الكوليسترول لدى الذين تناولوا الأطعمة النباتية في الغالب مع الذين تناولوا أطعمة مختلفة. وقد أظهرت نتائج التحليل أن اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم "يساعد عادة في خفض مستويات الكوليسترول بنسبة 15-30%". فيما وجد خبراء من جامعة تورنتو أن إضافة "أطعمة خاصة لخفض الكوليسترول" إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد بتقليل مستويات الكوليسترول "الضار" بنسبة تصل إلى 30% في أربعة أسابيع فقط.
ووفق الصحيفة، فان هذه المنتجات تشمل والشوفان والشعير والبقوليات وبروتين الصويا والمكسرات وجنين القمح ونخالة القمح واللوز وبراعم بروكسل.
وإضافة الى النظام الغذائي تساعد التمارين الرياضية أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة؛ التي تؤكد أن ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أفضل الطرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو