«مؤتمر الرياض»: دعوة لنموذج دولي في «التعدين»

«مؤتمر الرياض»: دعوة لنموذج دولي في «التعدين»

عبد العزيز بن سلمان: العالم بحاجة إلى {مرونة} في التحول إلى الطاقة النظيفة
الخميس - 10 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15752]
وزير الطاقة السعودي مع نظيرته التونسية في مؤتمر التعدين أمس (تصوير: مشعل القديري)

بحضور أكثر من ألفي مشارك و150 من كبار المستثمرين من 100 دولة، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أمس، فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بدعوة لتبني نموذج دولي دائم يحفظ مصالح الأطراف في قطاع التعدين الدولي ويعزز مواجهة التحديات المستقبلية. 

وجاءت دعوة السعودية ضمن المؤتمر الذي يعقد برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ودشنه نيابة عنه بندر الخريّف وزير الصناعة السعودي، الذي أكد خلال كلمة الافتتاح أن السعودية وعبر تنظيم مؤتمر التعدين الدولي تهدف إلى المساهمة في الاستجابة لاحتياجات قطاع التعدين المستقبلية من خلال جمع أصحاب المصلحة المتعددين، من حكومات، ومستثمرين، ومؤسسات مالية، ومقدمي خدمات، ومُصنعين، وتوفير منصة للتعاون فيما بينهم لرسم خريطة طريق مستقبلية. 

وأكدت السعودية، أن المقترح يأتي استشعاراً للمسؤولية بالحاجة للعمل الجماعي الدولي للنمو في ظل تحديات تلبية تنامي الطلب العالمي على المعادن، الذي بات واضحاً نتيجة التوجهات في مجالات الصناعة المتقدمة، وطموحات الطاقة النظيفة والكربون الصفري. 

وشدد الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال المؤتمر، على أن العالم بحاجة إلى مزيد من المرونة للتحول إلى الطاقة النظيفة. 

وأكد أن عملية تحول الطاقة يجب أن تخضع لاعتبارات دقيقة وليس للعلاقات العامة، رافضاً التخلي عن أمن الطاقة من أجل التحول. ولفت إلى أن الأسواق هي التي تحدد ما الذي يجري في اقتصاد العالم.
... المزيد


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو