إطلاق «المجلس الوطني لرفع الاحتلال الإيراني عن لبنان»

إطلاق «المجلس الوطني لرفع الاحتلال الإيراني عن لبنان»

بمشاركة شخصيات سياسية واقتصادية وحقوقية وإعلامية
الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1443 هـ - 11 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15750]

أُطلق في بيروت أمس «المجلس الوطني لرفع الاحتلال الإيراني عن لبنان» بهدف إيجاد حلول للأزمة اللبنانية الناتجة عن الاحتلال الإيراني للبلاد عبر سلاح «حزب الله».

وقال النائب السابق فارس سعيد إن «السلاح بإمرة إيران ألغى الجمهورية والمؤسسات التي أصبحت عاجزة نتيجة شللها عن حل مشاكل اللبنانيين»، موضحاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن المجلس المشكل حديثاً «لا ينكر أزمة الفساد وسوء الإدارة وسوء التدبير، لكن أولوية الأولويات الآن هي تحرير الدولة من قبضة إيران وتوحيد القراءة السياسية من كل المكونات لرفع الاحتلال الإيراني عبر سلاح (حزب الله) عن لبنان»، وذلك قبل طلب مساعدة الأصدقاء العرب والدوليين.

وعقد المجتمعون خلوة ناقشوا فيها الأسس وبرنامج المجلس، حيث تم اختيار النائب والوزير السابق أحمد فتفت رئيساً للمجلس لفترة انتقالية إلى حين إجراء النظام الداخلي وإجراء انتخابات مفتوحة. ويعلن المجلس عن برنامجه بالكامل يوم الخميس المقبل في مؤتمر صحافي يعقده في بيروت.

وتنص الوثيقة السياسية للمجلس على «استكمال تنفيذ اتفاق الطائف ببنوده كافة»، واستعادة سيادة الدولة على الأراضي اللبنانية كافة وخصوصاً حصر حق استعمال العنف بالمؤسسات الأمنية الرسمية، واللامركزية الإدارية الموسعة.

ويطالب المنضوون في المجلس «حزب الله» بـ«العودة إلى لبنان بشروط لبنان»، أي بشروط القانون والدستور اللبناني، وتسليم سلاحه للدولة وفقاً للدستور والقرارين 1559 و1701.

ويضم المجلس شخصيات سياسية واقتصادية وحقوقية وإعلامية لبنانية، بينها الوزراء السابقون أحمد فتفت ومعين المرعبي وحسن منيمنة، والمحامي غسان مغبغب، والاقتصادي توفيق غسبار والناشط السياسي رودريك نوفل وغيرهم...
... المزيد


لبنان حزب الله

اختيارات المحرر

فيديو