أميركا تحيي ذكرى «اليوم المشؤوم»

أميركا تحيي ذكرى «اليوم المشؤوم»

«الشرق الأوسط» ترصد تجارب شهود عايشوا «اقتحام الكابيتول»
الخميس - 3 جمادى الآخرة 1443 هـ - 06 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15745]
أنصار ترمب لدى اقتحامهم مبنى الكابيتول في واشنطن في 6 يناير 2021 (أ.ب)

تحيي الولايات المتحدة اليوم الخميس الذكرى الأولى لاقتحام الكابيتول. وسيتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بالمناسبة في الكونغرس، كما وضعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي برنامجا «حافلا» يتضمن دقيقة صمت وإضاءة الشموع على أدراج المبنى إضافة إلى خطابات للمشرّعين. وأعلن الرئيس السابق دونالد ترمب إلغاء مؤتمر صحافي كان ينوي عقده في اليوم نفسه للحديث عن «الغش في الانتخابات»، من دون أن يذكر أسباب الإلغاء. 

ورصدت «الشرق الأوسط» إفادات شهود عيان كانوا داخل المبنى يوم الاقتحام، فتحدثوا عما عاشوه خلال اليوم الذي اقتحم فيه مناصرو ترمب المبنى وعاثوا فيه خرابا. وقال مراسل شبكة (فوكس نيوز): «كنت خائفاً. أغلقنا الأبواب علينا. وضعنا معاطفنا على زجاج النوافذ. وكانت لدي خطة، ففي بالي مكان آمن يمكن أن أتجه إليه بسرعة إذا دعت الحاجة. ولن يجدوني هناك».

وقال مسؤول في مجلس الشيوخ: «مكتبنا فيه نوافذ كثيرة مطلة على الطرقات، رأينا الجموع تتسلق على المنصة التي بنيت لحفل تنصيب بايدن وعلمنا أن الامور ستخرج عن السيطرة… كان معنا في الغرفة أعضاء مجلس الشيوخ هربوا من القاعة… ثم جاءت الشرطة وأخذتنا إلى (الغرفة الآمنة)».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو