لماذا يطلق على نادي مانشستر يونايتد لقب «الشياطين الحمر»؟

لماذا يطلق على نادي مانشستر يونايتد لقب «الشياطين الحمر»؟

الخميس - 26 جمادى الأولى 1443 هـ - 30 ديسمبر 2021 مـ
شعار النادي يتضمن شيطان لونه أحمر يحمل رمحا ثلاثي الرؤوس (رويترز)

يُعدّ نادي مانشستر يونايتد واحدا من أعرق وأنجح أندية العالم وأكثرها تميزها. وقد عُرِف بلقب «الشياطين الحمر»، ويحمل شعاره شيطاناً لونه أحمر يحمل رمحاً ثلاثي الرؤوس.
إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون سبب وتاريخ إطلاق هذا اللقب على نادي مانشستر يونايتد.
ووفقاً لموقع «سبورتنغ نيوز» الرياضي، فخلال الخمسينات وأوائل الستينات من القرن الماضي، كان يُشار إلى نادي مانشستر يونايتد على نطاق واسع باسم «Busby Babes»، في إشارة إلى مدير الفريق المعروف والمحبوب مات بوسبي، الذي تولَّى مسؤولية النادي منذ عام 1945، وصنع فريقاً فاز بعدة بطولات في غضون سنوات قليلة من انتهاء الحرب العالمية الثانية.
إلا أنه في ستينات القرن الماضي، اقترح بوسبي إطلاق لقب «الشياطين الحمر» على النادي في أعقاب كارثة ميونيخ الجوية.
ووقعت الكارثة في عام 1958 حينما تحطمت إحدى طائرات الخطوط الجوية البريطانية أثناء محاولتها الإقلاع من مطار ميونيخ، وذلك نتيجة الثلوج والأمطار، أثناء وجود فريق مانشستر يونايتد على متنها، وقد أودت بحياة 23 شخصاً من بينهم ثمانية لاعبين، وتركت بصمة عميقة في تاريخ النادي.
وعقب الكارثة، كان على بوسبي أن يعيد بناء الفريق، وقد بحث معه عن هوية جديدة للنادي؛ حيث أصبح لقب «Busby Babes» ذكرى مؤلمة تستحضر مأساة الطائرة.
وفي هذا الوقت، كان نادي الرغبي المحلي سالفورد يُعرف عموماً باسم «الشياطين الحمر»، وهو لقب يعود تاريخه إلى عام 1934 عندما سيطر النادي على بطولة في فرنسا، مما دفع الصحافيين المحليين إلى إطلاق لقب «الشياطين الحمر» عليهم.
وقد ألهم فريق الرغبي بوسبي لإطلاق هذا اللقب على ناديه؛ حيث رأى أن هذا اللقب قوي وسيعطي فريقه دفعه معنوية بعد الإحباط الذي عانى منه بعد الحادث.
وبمرور الوقت، أصبح هذا الاسم المستعار شائعاً، حتى أصبح العالم كله يطلقه على النادي الشهير.
وفي عام 1973، قام النادي بتغيير شعاره ليشمل رسمياً صورة الشيطان الأحمر وهو يحمل رمحاً ثلاثي الرؤوس.


لندن مانشستر رياضة

اختيارات المحرر

فيديو