ريتا حايك لـ «الشرق الأوسط» : ترضيني أدوار توقد النار في داخلي

نجمة مسلسل «بارانويا» بشخصية «ميلا» مع قصي خولي

ريتا حايك بشخصية «ميلا» في «بارانويا»
ريتا حايك بشخصية «ميلا» في «بارانويا»
TT

ريتا حايك لـ «الشرق الأوسط» : ترضيني أدوار توقد النار في داخلي

ريتا حايك بشخصية «ميلا» في «بارانويا»
ريتا حايك بشخصية «ميلا» في «بارانويا»

شعرت ريتا حايك بالغياب منذ انتهائها من تصوير مسلسل «من الآخر». لازمت المنزل نحو سنة، حين هجم الوباء مصطحباً معه الضجر والكآبة. اتخذت حينها قراراً يهدئ بعض تهشم الصحة النفسية: «سأغلق كل حساباتي في السوشيال ميديا لسد الباب في وجه الأخبار السيئة». وراحت تتفرغ لريتا الأم، فشغلتها واحتوتها. إلى أن خرج ضوء من العتمة القاسية، فوصلت إلى يديها نصوص درامية. غمرها توق إلى نص يحرك الراكد فيها، موقظاً ريتا الممثلة «المشعوطة»، وتعني باللهجة اللبنانية الباحثة عن الاختلاف الخلاق. تستعيد نجمة «بارانويا» في لقاء مع «الشرق الأوسط»، كواليس الشخصية والحياة المشرعة على الفرص.
يحملها دور «ميلا» في مسلسل «بارانويا» مع قصي خولي إلى الغيم، فقد أوقد النار المشتعلة في أعماقها. يمر وقت، وهذه النار تنتظر مَن يوقظ حريقها. حين عادت من قبرص بعد تصويرها وستيفاني عطا الله فيلم «إيمان»، كنجمتين عربيتين وحيدتين، كان المزاج محلقاً في الأعالي، كأن الفيلم فرصة لعناق الحياة. ولفرط ما بدت متشوقة إليها، أرادت عدم إفلاتها. بهذا الجو، وقعت «ميلا» بين يديها. وصلتها أوراق مسلسل «بارانويا» (14 حلقة عرضتها «شاهد»)، ولم تلمح «ميلا» في أول حلقتين، فأهملت القراءة الجدية، هي المعروفة بأنها قارئة أدق التفاصيل حين يتعلق الأمر بمسلسل يُعرض عليها. الرد المتسرع: «لا أجد نفسي في العمل»، مع اعتذار عن عدم قبول الدور. بعد لفت انتباهها إلى ضرورة مراجعة الأوراق والقرارات، قرأت بتركيز فخفق القلب: «موافقة على الفور».
تُخرجها «ميلا» من الكادر التقليدي للبطلة الكلاسيكية الميالة غالباً إلى تبني دور الضحية. تتكلم عنها بمشاعر متلاطمة: «لم أقدم دوراً درامياً أستطيع أن أسميه منعطفاً مهنياً. تتيح المنصات تحقق النفضة المطلوبة لخروج الممثل من الإطار الرتيب. في (بارانويا)، شعرتُ بأنني على حريتي، خارج النمطية. هذا الشعور أتاحه لي المسرح، واليوم تتيحه (ميلا). أُغرمتُ بها وتساءلت: أحقاً سأُخرج مني هذه الشخصية؟ أحقاً سيولد مسلسل يبدو أمامي كفيلم سينما؟».
تحققت الأماني، وولدت الشخصية كما تخيلتها: «شابة من كوكب آخر، مختلفة في لباسها وتسريحة شعرها ونبرتها وأفكارها الغامضة». تُكمل ريتا حايك أن الشخصية دخلت حياتها في التوقيت المناسب، لحاجتها إليها. كأنها انبثاق الشغف من الملل والحب من فقدان الجدوى: «اشتقتُ إلى أن أكون أنا في المسلسلات. لفحة التمرد تغويني وتحفزني لمراكمة تجارب درامية ثرية».
«ميلا» حبٌ معقد وجنون إنساني يتنقل على قدمين. دخلت صميم ريتا حايك وحفرت فيها، فرافقتها إلى يومياتها. راحت تطيل سهر الليالي، أسوة فيها. ملأتها حد الإحساس بالحاجة إلى الاستماع للموسيقى عينها التي تحبها. سكنتها وعلمت عميقاً.
كل ذلك لرغبة ملحة في الإحساس بالحاجة إلى الفصل بين ريتا الفنانة وريتا الأم في منزلها. تُفسر شعوراً غريباً يصيبها: «الأمومة أروع ما حصل لي، هي السعادة المُتعبة. لا أستطيع تخيل نفسي من دون طفلي، فمعه أتعلم النضج وأكون قوية. مع ذلك، نادتني ريتا ما قبل (كوفيد) وكآبة العزلة وألحت لأكونها. ريتا المشتعلة من الداخل بأدوار تترجم معنى وجودها. فاندفعتُ بكلي إلى الشخصية ومنحتها قلبي».
سمعت عطر السيرة عن قصي خولي، وقال لها صديقها جنيد زين الدين الذي التقى معه في «عشرين عشرين»، وجددا اللقاء في «بارانويا»: «إنه فنان رائع. ستتأكدين بنفسك»، وتأكدت. تخبرنا أنها عادت إلى منزلها بشعور بامتلاء الرأس حين اجتمعا للمرة الأولى لنقاش الشخصيات المكتوبة على الورق. والنتيجة: «صفر مجهود في الثلاثية المكونة مني ومن قصي وجنيد. معهما أكون حقيقية. نشبه بعضنا في الانسياب الفكري والنظرة إلى الحياة». يمازحها قصي خولي: «فيكِ خشة»، قاصداً أنها فنانة من خارج الصندوق المغلق. تجتمع معه ومع جنيد زين الدين في بطولة «بارانويا»، بعد عشر سنوات على اللقاء مع الأخير في دوره التمثيلي الأول بمسلسل «هروب». يغمرها حنين لذكريات التصوير والحكايات الحلوة بعد انطفاء الكاميرا، ولو قُدر لها اختيار نجم لمسلسل مقبل، لأجابت سريعاً: «سأكون سعيدة لو أجدد الثنائية مع قصي». ومن أيضاً؟ المطلوب إجابة صريحة، فترد: «باسل خياط. أشعر بتحليه بجنون الممثل، ما قد يسهل تركيبة الثنائية».
سيطفو على الملامح الرضا المنقوص لو وافقت على شخصية لا توقد النار فيها، فتفضل التضحية باستراحة المنزل وأثمانها النفسية، إلى أن يزورها الدور المجنون. لم تشكل «ميلا» منعطفاً مهنياً فقط، بل أيضاً منعطفاً شخصياً: «جعلتني على صلة بذاتي التي شعرتُ لوهلة أنني أفتقدها».
أسعدها عرض فيلم «بيروت هولدن» من بطولتها في «مهرجان البحر الأحمر» بالسعودية، وتنتظر عرض «إيمان» في مهرجانات دولية العام المقبل. ودرامياً؟ «أقرأ نصوصاً ولا شيء محسوماً بعد». لن تطل في رمضان، وبالنسبة إليها، لا تضبط حضورها بموسم أو مناسبة: «أمثل لأنني أحب المهنة ولأنها تملأني من الداخل، لا لخوض منافسة والدخول في سباقات. أنجح في تحدي نفسي وإخراج أجمل ما فيها».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.