الكمامة أثناء توهجها تحت الأشعة فوق البنفسجية (ديلي ميل)
طوكيو:«الشرق الأوسط»
TT
طوكيو:«الشرق الأوسط»
TT
كمامة تضيء عند رصد «كورونا» بأنفاس مرتديها
الكمامة أثناء توهجها تحت الأشعة فوق البنفسجية (ديلي ميل)
طور علماء قناع وجه جديداً يستخدم الأجسام المضادة للنعام لكشف فيروس «كورونا» عن طريق التوهج تحت الأشعة فوق البنفسجية.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن القناع الجديد يحتوي على مرشح (فلتر) مغطى بأجسام مضادة يمتلكها النعام تستهدف فيروس «كورونا»، بعدما بيّنت أبحاث سابقة أن هذه الطيور لديها مقاومة قوية للأمراض.
وتم استخراج هذه الأجسام المضادة من بيض النعام الذي حُقن بجرعة غير نشطة وغير مهددة من فيروس «كورونا».
وفي دراسة صغيرة أجراها باحثون من جامعة محافظة كيوتو في غرب اليابان، ارتدى 32 شخصاً الأقنعة الجديدة لمدة ثماني ساعات قبل إزالة المرشحات ورشها بمادة كيميائية تضيء تحت الأشعة فوق البنفسجية في حالة وجود فيروس «كورونا» في أنفاس مرتديها.
ووجد الباحثون أن تلك التي كان يضعها الأشخاص المصابون بالفيروس توهجت بالفعل من عند منطقة الأنف والفم.
بالإضافة إلى ذلك، قال الفريق إن الإضاءة الـ(إل إي ديLED) الخاصة بالهاتف الذكي يمكن استخدامها أيضاً لكشف الفيروس.
ويأمل الفريق أن يمكن هذا الابتكار من إجراء اختبارات منخفضة التكلفة لفيروس «كورونا» في المنزل، رغم أنهم لم يكشفوا عن تكلفة القناع الواحد.
وقال ياسوهيرو تسوكاموتو الذي قاد الفريق المطور للابتكار الجديد: «هذه الكمامة أسرع بكثير في رصد (كورونا) من الاختبارات التقليدية المعروفة وأرخص سعراً». وأضاف أنه من المحتمل أن تكشف الكمامة حاملي الفيروس الذين لا تظهر عليهم أعراض.
وأشار أفراد فريق الدراسة إلى رغبتهم في تطوير كمامات يمكنها التوهج تلقائياً، دون إضاءة خاصة.
«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.
على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.
يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.
في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».
يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.
على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.
يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».
وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».