هل تعاني من ضباب النظارات أثناء ارتداء الكمامة؟ إليك الحل

هل تعاني من ضباب النظارات أثناء ارتداء الكمامة؟ إليك الحل

الأربعاء - 4 جمادى الأولى 1443 هـ - 08 ديسمبر 2021 مـ

نشرت صحيفة "ميترو" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على مشكلة ضباب النظارات أثناء ارتداء الكمامة؛ الأمر الذي يعيق الرؤية. وفيما يعد خلع النظارات لمسحها في كل مرة أمرا محبطا، يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. لذا فإن مفتاح السلامة يكمن في منع أو تقليل الضباب بسبب الكمامة.
ووفق الصحيفة، فان التفسير العلمي وراء سبب تكون الضباب على العدسات هو الاختلاف في درجات الحرارة بين أنفاسنا وعدسات النظارات والبيئة المحيطة؛ إذ يحتوي الهواء الذي نتنفسه على جزيئات ماء يتم دفعها من خلال الأقنعة سيئة التركيب إلى عدسات نظاراتنا. ونظرا لأن الهواء الذي نخرجه عادة ما يكون أكثر دفئا من درجة حرارة نظاراتنا فإنه يتسبب في تكثف الهواء على العدسات الخاصة بنا وجعلها ضبابية.
وفي هذا الاطار، اقترحت الصحيفة عدة طرق للتغلب على هذه المشكلة منها لف أحزمة الكمامة قبل ارتدائها ووضعها خلف الأذنين؛ وهو أحد الاختراقات التي شوهدت عبر الإنترنت لمنع العدسات من الضبابية، حيث ستبدو الأشرطة المطاطية مثل شكل الرقم ثمانية؛ وذلك لأنه يعيد توجيه أنفاسك عن طريق الضغط قليلا نحو الأسفل على الجزء العلوي من القناع. إلا ان هذه الطريقة قد تخلق فجوة طفيفة بين القناع والوجه ما يعرضك للخطر.
ومن الطرق الأخرى أيضا ضبط الأسلاك على مستوى الأنف لإغلاق الجزة العلوي ومنع تسرب الهواء الدافئ. وإذا كان قناعك لا يحتوي على سلك أنف ولا يمكنك صنعه، يمكنك ببساطة تأمين الجزء العلوي والجوانب من القناع بشريط جراحي للحصول على نفس الحماية.
كما يمكنك غسل نظارتك بالصابون وتركها تجف في الهواء لأنه يخلق طبقة رقيقة على العدسات ما يحد من ظهور الضباب. وكذلك يمكن استخدام المناديل بوضعها تحت الجزء العلوي من القناع للمساعدة في التقاط الهواء والرطوبة والحفاظ على العدسات خالية من الضباب. لذا قم بطي منديل لنصفين وضع حافته المستقيمة على طول السلك على مستوى الأنف، وتأكد من أن لديك إمدادات ثابتة من الأنسجة في متناول اليد حتى تتمكن من تغيير الأنسجة بمجرد أن تصبح رطبة.
وأخيرا يمكن تغيير وضع الأقنعة والنظارات، فإذا سحبت قناعك ونظارتك لأسفل قد يمنع ذلك أنفاسك من الارتفاع لأعلى لكن يجب التأكد من أن القناع يغطي ذقنك.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو