ما هي أعراض «إدمان» التلفاز؟ وكيف تتخلص منه؟

إشكالية مشاهدة المسلسلات بنهم لها ارتباط كبير بمتلازمة القلق والاكتئاب (أرشيفية - رويترز)
إشكالية مشاهدة المسلسلات بنهم لها ارتباط كبير بمتلازمة القلق والاكتئاب (أرشيفية - رويترز)
TT

ما هي أعراض «إدمان» التلفاز؟ وكيف تتخلص منه؟

إشكالية مشاهدة المسلسلات بنهم لها ارتباط كبير بمتلازمة القلق والاكتئاب (أرشيفية - رويترز)
إشكالية مشاهدة المسلسلات بنهم لها ارتباط كبير بمتلازمة القلق والاكتئاب (أرشيفية - رويترز)

أصبحت مشاهدة حلقات متعددة من برنامج تلفزيوني أو مسلسل ما في جلسة واحدة نشاطاً شائعاً للكثير من الناس حول العالم. جعل انتشار خدمات البث على مدار السنوات الأخيرة من السهل جداً القيام بذلك. مما لا يثير الدهشة أنه أثناء الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا، أظهرت الأبحاث أن الكثير منا قضى وقتاً أطول من المعتاد في مشاهدة التلفاز.
ولكن هل يمكن أن يصبح هذا النشاط إشكالية أو سبباً للإدمان؟
لا يتم تحديد مشكلة المشاهدة بنهم من خلال عدد الحلقات التي تمت مشاهدتها (رغم أن معظم الباحثين يتفقون على أنها على الأقل اثنتين على التوالي)، أو بعدد محدد من الساعات التي نقضيها أمام شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر. كما هو الحال مع السلوكيات الأخرى التي تسبب الإدمان، فإن الأهم هو ما إذا كانت المشاهدة بنهم لها تأثير سلبي على جوانب أخرى من حياة الشخص، وفق ما قاله مارك غريفيث، مدير وحدة أبحاث الألعاب الدولية وأستاذ الإدمان السلوكي في جامعة «نوتينغهام ترينت» لصحيفة «إندبندنت».
على مدى سنوات عديدة من دراسة الإدمان، جادل غريفيث بأن جميع السلوكيات التي تسبب الإدمان تتكون من ستة مكونات أساسية. فيما يتعلق بالمشاهدة بنهم، فإن هذا قد يعني، وفقاً لغريفيث:
* المشاهدة بنهم هي أهم شيء في حياة الشخص.
* ينخرط الشخص في المشاهدة بنهم كطريقة لتغيير مزاجه بشكل موثوق: ليشعر بتحسن على المدى القصير أو للهروب مؤقتاً من شيء سلبي في حياته (تعديل الحالة المزاجية).
* تعرض المشاهدة الكثيفة للخطر الجوانب الرئيسية من حياة الشخص مثل العلاقات والتعليم أو العمل (الصراع).
* زيادة عدد الساعات التي يقضيها الشخص في مشاهدة التلفاز كل يوم بشكل ملحوظ بمرور الوقت.
* يعاني الشخص من أعراض انسحاب نفسية و- أو فسيولوجية إذا كان غير قادر على المشاهدة بنهم.
* إذا تمكن الشخص مؤقتاً من التوقف عن المشاهدة بنهم، فعندما ينخرط في النشاط مرة أخرى، يعود مباشرة إلى الدورة التي كان عليها سابقاً (الانتكاس).

* نظرة على الدليل
في أحدث دراسة حول هذا الموضوع، أجرى فريق بحثي في بولندا مسحاً على 645 شاباً، أفاد جميعهم أنهم شاهدوا حلقتين على الأقل من عرض واحد في جلسة واحدة. أراد الباحثون فهم بعض العوامل الكامنة وراء إشكالية المشاهدة بنهم.
باستخدام مجموعة من المقاييس، وجد الباحثون أن صعوبات التحكم في الانفعالات، وقلة سبق الإصرار (صعوبات في التخطيط وتقييم عواقب سلوك معين)، ومحاولة الهروب ونسيان المشاكل، والمراقبة لتجنب الشعور بالوحدة كانت من بين أكثر العوامل المرتبطة بشكل كبير بمشاهدة التلفاز بشراهة.
باستخدام نفس البيانات، أفاد الباحثون في دراسة سابقة أن إشكالية مشاهدة المسلسلات بنهم لها ارتباط كبير بمتلازمة القلق والاكتئاب. كلما زادت أعراض القلق والاكتئاب، زادت مشاهدة الشخص للتلفاز.
وأبلغت دراسات أخرى عن نتائج مماثلة. وجدت دراسة أجريت على البالغين التايوانيين، على سبيل المثال، أن المشاهدة بكثرة ترتبط بمشاكل الاكتئاب والقلق بشأن التفاعل الاجتماعي والشعور بالوحدة.
وجدت دراسة أميركية أن السلوك مرتبط بالاكتئاب وقلق التعلق. أظهرت معظم الدراسات ذات الصلة أيضاً أن الهروب من الواقع هو الدافع الرئيسي للمشاهدة بنهم.
وفيما يتعلق بسمات الشخصية، أظهرت الأبحاث أن المشاهدة بنهم التي تنطوي على مشاكل يبدو أنها مرتبطة بانخفاض الضمير الواعي (الذي يتسم بالاندفاع والإهمال وعدم التنظيم) والعصابية العالية (التي تتميز بالتوتر وعرضة للمشاعر السلبية). نرى هذه الأنواع من الارتباطات في السلوكيات الإدمانية بشكل عام.

* كسر هذه العادة
يؤكد غريفيث أنه إذا كنت ترغب في تقليل عدد الحلقات التي تشاهدها في جلسة واحدة، فإن القاعدة الذهبية هي التوقف عن المشاهدة في منتصف الطريق خلال الحلقة. من الصعب حقاً التوقف عن المشاهدة في نهاية الحلقة لأنه غالباً ما ينتهي العرض بطريقة تجعلك تتوق لمشاهدة الحلقة التالية.
ويتقرح غريفيث أيضاً وضع حدود يومية واقعية، وقال: «بالنسبة لي، إنها ساعتان ونصف الساعة إذا كان لدي عمل في اليوم التالي، أو قد تصل إلى خمس ساعات إذا لم يكن لدي عمل. ولا تبدأ في المشاهدة إلا كمكافأة لنفسك بعد أن تفعل كل ما تحتاج إليه فيما يتعلق بالعمل والالتزامات الاجتماعية».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.