مسؤول بـ«فايزر»: قد تكون هناك حاجة للجرعات التعزيزية لـ«أعوام قادمة»

مسؤول بـ«فايزر»: قد تكون هناك حاجة للجرعات التعزيزية لـ«أعوام قادمة»

الأربعاء - 4 جمادى الأولى 1443 هـ - 08 ديسمبر 2021 مـ
عبوة من لقاح «فايزر» (رويترز)

قال بن أوسبورن رئيس فرع شركة «فايزر» الأميركية للأدوية في المملكة المتحدة، إنه من المرجح أن تكون هناك حاجة للحصول على جرعات تعزيزية من لقاح «فايزر» ضد فيروس كورونا «طوال عدد من الأعوام القادمة»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف أوسبورن أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الحاجة للجرعات التعزيزية ستكون سنوية أم كل ستة أشهر.

وقال في حوار مع وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية بمناسبة مرور عام على إعطاء أول جرعة لقاح ضد فيروس «كورونا» ضمن برنامج تطعيم واسع النطاق، إن حملة التطعيم في بريطانيا كانت «جهداً هائلاً».

وفيما يتعلق بمتحور «أوميكرون»، قال أوسبورن: «نحن ننتظر البيانات المختلفة، ليست فقط من (فايزر) و(بايونتك)، ولكن أيضاً من الحكومات والأنظمة الصحية حول العالم».

وأضاف: «ما نحتاج لفهمه الآن ثلاثة أمور: مستوى انتشار عدوى المتحور الجديد وما إذا كان سيتخطى متحور (دلتا) هنا في بريطانيا، ثانياً تأثير متحور (أوميكرون) على عدد الحالات التي تحتاج إلى الرعاية في المستشفيات والوفيات المحتملة، وبعد ذلك بالتأكيد والأمر المهم تأثير اللقاح على هذا المتحور».


وقال: «سوف يكون لدينا مزيد من البيانات خلال الأسابيع المقبلة بشأن هذه العوامل الثلاثة، وهذا سوف يؤدي لاتخاذ قرارات ليس فقط بالنسبة لـ(فايزر) ولكن بالنسبة للحكومات حول العالم».

وتابع: «ولكن في الوقت الحالي، الأمر الأكثر أهمية أن يحصل جميع البالغين على الجرعات التعزيزية لرفع مستوى المناعة لأعلى مستوى ممكن».

ولدى سؤاله حول المدة التي يتعين على الأشخاص توقع احتياجهم للجرعات التعزيزية، قال أوسبورن: «أعتقد أنه من الصعب قول ذلك بالنسبة لعدد الأعوام، لأنه لا يستطيع أي منّا توقع كيف سوف يتطور الفيروس مع مرور الوقت».

وأضاف: «أعتقد أن العلم والبيانات تُظهر لنا أنه من المرجح أن نحتاج إلى مستوى من التعزيز بين البالغين لعدد من الأعوام المقبلة».


بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو