«علكة» تخفض احتمالات انتقال كورونا بنسبة 95 %

«علكة» تخفض احتمالات انتقال كورونا بنسبة 95 %

الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ
العلكة المبتكرة حديثا (ديلي ميل)

ابتكرت مجموعة من العلماء «علكة» (لبان) يمكنها تقليل احتمالات انتقال فيروس كورونا بنسبة 95 في المائة عن طريق تحييد الفيروس في لعاب الشخص.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام العلماء المنتمين لجامعة ولاية بنسلفانيا بضخ بروتين نباتي يسمى ACE2، في العلكة ووجدوا أنه «يحبس» فيروس كورونا في اللعاب.

ووفقاً لفريق الدراسة، فإن فيروس كورونا يكتسب إمكانية الوصول إلى خلايا الجسم من خلال ربط نفسه بهذا البروتين.

ومن ثم فإن صنع علكة تحتوي على بروتين ACE2 يخدع الفيروس ويجعله يلتصق بالعلكة بدلاً من اللعاب، حيث يتم تحييده ولا يمكن نقله إلى شخص آخر.

وفي دراستهم، قام الباحثون بأخذ عينات لعاب من عدد من مرضى كورونا وقاموا بمزجها بالعلكة الجديدة، التي تحتوي على نكهة القرفة، ليجدوا أنها فعالة في تحييد الفيروس وحبسه بداخلها بنسبة 95 في المائة.


وقال هنري دانييل، من كلية طب الأسنان في ولاية بنسلفانيا، والذي قاد الدراسة، في بيان: «يتكاثر فيروس كورونا في الغدد اللعابية، ولذلك، فعندما يعطس شخص مصاب بالفيروس أو يسعل أو يتحدث، فإنه قد ينقل العدوى إلى الآخرين». وتابع: «توفر هذه العلكة فرصة لتحييد الفيروس في اللعاب، ما يمنحنا طريقة بسيطة لتقليل مصادر انتقال المرض».

ويعمل الفريق حالياً على الحصول على إذن لإجراء تجربة سريرية لتقييم ما إذا كان هذا النهج آمناً وفعالاً عند اختباره على مرضى فيروس كورونا مباشرة.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو