عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 2 جمادى الأولى 1443 هـ - 06 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15714]

> عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عُمان لدى مصر، استقبل أول من أمس، أحمد إسماعيل بهبهاني، رئيس اللجنة المنظمة لمعرض الكويت للطيران 2022، ورئيس تحرير «الخليج» الكويتية، وذلك بمقر السفارة بالقاهرة، حيث جرى تبادل الأحاديث الودية، لا سيما ما يتعلق بالقضايا الإعلامية ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الكويتية العمانية التاريخية الراسخة، وفي نهاية اللقاء تقدم «بهبهاني» بالشكر للسفير على حفاوة الاستقبال، متمنياً له دوام الصحة والعافية ولسلطنة عمان الشقيقة المزيد من الرخاء والأمن والأمان.
> علاء يوسف، سفير مصر في باريس، تحدث أول من أمس، في جلسة الحوار التي عقدتها جمعية أصدقاء «فرديناند ديليسبس» الفرنسية حول المتحف الجديد لقناة السويس، حيث استعرض ما تقوم به مصر حالياً من مشروعات ضخمة في مجالي تطوير وتوسعة القناة لكي تعزز من محورية دورها الملاحي، وأشار إلى التطورات المحققة على الصعيد الاقتصادي من واقع المؤشرات الإيجابية الصادرة عن المؤسسات الدولية، والتي تؤكد تحقيق مصر معدلات نمو إيجابية، مما يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على التعافي من تداعيات الجائحة.
> لويس دوما، سفير كندا بالقاهرة، وفريدريكا ميجر، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، زارا مركز شباب الحسينات بالأقصر، للوقوف على الأنشطة المنفذة بنادي السكان بالمركز، وشاهد السفير والمسؤولة الأممية فيلما قصيراً عن نوادي السكان التي تعمل على التوعية بالقضايا السكانية وقضايا الصحة الإنجابية وقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما شاهدا عرضاً مسرحياً عن التعليم والقيمة التي يضيفها للفتيات، أعقب ذلك عقد اجتماع مع بعض الفتيات من متطوعات أندية السكان.
> يوسف سيف خميس سباع آل علي، سفير الإمارات العربية المتحدة بالجزائر، شهد أول من أمس، احتفالية العيد الوطني الـ50، وقال في كلمة له إن علاقات البلدين متميزة وراسخة، وأوضح أن علاقات بلاده مع الجزائر امتدت عبر التاريخ وتجمعهما روابط قوية، موضحاً أن دولة الإمارات تتطلع إلى تعزيز التعاون مع الأشقاء في الجزائر في كل المجالات، قائلاً: «سنعمل على تطوير العلاقات بما يتناسب مع تطلعات قيادتي البلدين وبما يخدم مصالح الشعبين».
> كلود الحجل، سفيرة لبنان في قبرص، وزوجها السفير رامز دمشقية، أقاما أول من أمس، حفل عشاء في دارة السفير بنيقوسيا، على شرف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة الزيارة التي يقوم بها إلى قبرص لمواكبة زيارة البابا فرنسيس.
> روزلين باشلو، وزيرة الثقافة بجمهورية فرنسا، زارت أول من أمس، المنطقة التاريخية بمحافظة جدة، وذلك في إطار زيارتها الحالية للمملكة العربية السعودية، وتجولت الوزيرة بمختلف أنحاء جدة القديمة، مطلعة على بيوتها التاريخية وما اشتملت عليه من نمط بناء أصيل يعبر عن هوية المنطقة وعراقتها، التي تم تسجيلها في قائمة التراث لمنظمة «اليونيسكو»، وشملت الزيارة بيت نصيف، ومسجد الشافعي، مستمعة لشرحٍ من المسؤولين في المنطقة التاريخية حول ما تضمه من مرافق وحارات ومعالم تراثية ما زالت قائمة حتى الوقت الحالي.
> الدكتورة أميرة الحسن، مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإقليم الخليج العربي (موئل) في الكويت، شاركت في حملة التشجير التي أطلقها البرنامج بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية بالكويت، وقالت إن الاهتمام بالزراعة وزيادة الرقعة الخضراء من الأمور التي اهتمت بها الأمم المتحدة عبر مؤتمراتها المختلفة في ظل التدهور البيئي العالمي، وزيادة نسبة التلوث والتصحر وتراجع المسطحات الخضراء. وذكرت أن الحملة تعتبر أحد جهود دولة الكويت في الالتزام بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمناخ.
> أغاتا كورنهاوزر دودا، قرينة رئيس جمهورية بولندا أندجي دودا، قامت أول من أمس، بزيارة مكتبة قطر الوطنية، في إطار زيارتها للدوحة برفقة الرئيس، وتعرفت «دودا» خلال الزيارة، على البناء المعماري لمكتبة قطر الوطنية، وأهم ما تحويه من كتب في مختلف العلوم والفنون والآداب، كما اطلعت على المكتبة التراثية ومكتبة الأطفال ومحطة الإبداع بالمكتبة.
> ألبيرتو فيكي، سفير إيطاليا لدى الصومال، استقبله أول من أمس، القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الصومالية عبدي سعيد موسى، وناقش الطرفان خلال اللقاء تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، ومساهمة إيطاليا في تدريب الموظفين الحكوميين، بالإضافة إلى المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الإيطالية إلى الطلبة الصوماليين. من جانبه، نقل السفير تحيات وتهنئة وزير الخارجية الإيطالي إلى نظيره الصومالي، بمناسبة تعيينه في منصبه.


اختيارات المحرر

فيديو