7 علامات تدل على إصابتك بمرض باركنسون

7 علامات تدل على إصابتك بمرض باركنسون

الأحد - 1 جمادى الأولى 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 مـ

كشفت مؤسسة "باركنسون" ان مرض باركنسون هو اضطراب تدريجي في الدماغ والجهاز العصبي المركزي يمكن أن يضعف الحركة والكلام. وقد تكون له أعراض غامضة أو خفية في البداية. ولكن من المهم معرفة الإشارات الأولى، لذلك يمكن إجراء التشخيص المناسب وبدء العلاج في أقرب وقت ممكن.
ومن أجل المزيد من المعلومات عن هذا المرض نشر موقع " eat this not that " الطبي المتخصص العلامات الأكثر شيوعًا لمرض باركنسون وفقًا لمؤسسة باركنسون. جاءت على النحو الآتي:


1 - الرعشه
حيث يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون برعشة. وغالبًا ما يظهر هذا مبدئيًا في الإصبع أو اليد أو الذقن أثناء الراحة.


2- - التيبس أثناء الحركة أو المشي
ويمكن أن يكون سبب التصلب أو صعوبة الحركة هو إصابة أو مشكلة مثل التهاب المفاصل. ولكن إذا لم يختف التيبس عند التحرك، فقد يكون ذلك علامة على مرض باركنسون. وقد تكون الإشارة المبكرة تصلب أو ألم في الكتف أو الوركين. وقد يشعر المصاب أيضًا بأن قدميه عالقتان في الأرض.


3- تغييرات خط اليد
يمكن أن تكون الميكررافيا (عندما يصبح خط اليد أصغر أو أكثر ازدحامًا) علامة على مرض باركنسون. كما يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل أو تغيرات الرؤية أيضًا في حدوث ذلك، ولكن إذا لاحظت ذلك بالاقتران مع أعراض أخرى فمن المهم الاتصال بالطبيب.


4- فقدان حاسة الشم
قد يكون فقدان حاسة الشم علامة على الإصابة بمرض كوفيد -19. كما يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض مرض باركنسون. فإذا كنت تعاني من فقدان حاسة الشم، فمن المهم أن تقوم باختبار كوفيد 19 . لكن قدرتك على اكتشاف الروائح يجب أن تعود. وإذا لم يحدث ذلك فاسأل طبيبك عما إذا كان يجب فحصك للكشف عن شلل الرعاش.


5- كثرة الإمساك
يؤثر مرض باركنسون على الجهاز العصبي اللاإرادي ويمنعه من العمل بشكل صحيح، ويمكن أن يبطئ الجهاز الهضمي ويؤثر على طريقة حركة الأمعاء. فإذا كان الإمساك يمثل مشكلة جديدة بالنسبة لك أو استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع فاتصل بطبيبك.


6- الوجه المقنع
قد يبدو تعبيرك جادًا أو حتى غاضبًا عندما لا تقصد ذلك. وإذا قيل لك إنك تبدو جادًا أو مكتئبًا أو غاضبًا عندما تشعر بتحسن فاسأل طبيبك عما إذا كان فحص مرض السكري مبررًا.


7- الدوخة أو تغيرات في القوام
قد تشعر بإحساس بالدوار عند الوقوف، أو تلاحظ تغيرات في وضعيتك في أي وقت. وقد تشمل هذه التغييرات الانحناء.


متى ترى الطبيب:
إذا كنت تعاني من أكثر من واحد من الأعراض المذكورة أعلاه فمن الضروري أن ترى الطبيب. وإذا تم تشخيصك بمرض باركنسون من قبل طبيب باطني أو طبيب أمراض الشيخوخة، فإن مؤسسة باركنسون توصي بمتابعة أخصائي اضطرابات الحركة للحصول على رأي ثان. فقد تم تدريب أطباء الأعصاب هؤلاء خصيصًا لتشخيص وعلاج مرض باركنسون.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو