مصر: دعم متضرري «سيول أسوان» بقوافل ثقافية

مصر: دعم متضرري «سيول أسوان» بقوافل ثقافية

تتضمن عروضاً للفنون الشعبية وورشاً لتعليم الحرف التراثية
الأحد - 1 جمادى الأولى 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 مـ
وزيرة الثقافة المصرية خلال حضورها فاعلية ثقافية لدعم متضرري السيول (الشرق الأوسط)

بالتزامن مع الدعم المادي واللوجيستي، الذي تقدمه الحكومة المصرية لمتضرري السيول بمحافظة أسوان (جنوب مصر) أرسلت وزارة الثقافة المصرية قوافل ثقافية إلى حي السلام بوادي العلاقي وقرية غرب أسوان لدعم متضرري السيول وتوفير مناخ وبيئة ثقافية تساهم في إعلاء قيم المواطنة وتساعد على الإبداع.
ودعت وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم الأهالي للاستفادة مما تقدمه القافلة من خدمات ثقافية وإبداعية ودعم لأصحاب الحرف التراثية والتقليدية، كما أعلنت عن اختيار المتميزين ثقافياً وفنياً وفكرياً من أبناء تلك المناطق للمشاركة في مشروع أهل مصر الذي تنفذه الوزارة في المناطق الحدودية.
ووفق بيان وزارة الثقافة المصرية، الذي أصدرته اليوم، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه فإن «القافلة تتضمن عدداً كبيراً من الورش التدريبية في مجالات الخيامية، والخرز، وعجينة السيراميك، وأشغال الجلود، والخوص، وأشغال الحلي، وحكي شعبي وألعاب شعبية، وتعليم الرسم، ودراما مسرحية، واكتشاف المواهب إلى جانب اللقاء الفكرية والتوعوية بالقضايا المجتمعية والتي تهم الأسرة، وأمسيات شعرية، وعروض فنية لفرق الفنون الشعبية «أسوان، توشكى التلقائية، الأقصر، الحرية، الشرقية».
كما دشنت وزيرة الثقافة المصرية مركزاً لتنمية المواهب في مكتبة حي السلام غرب أسوان، مشيرة إلى أن امتداد منظومة مراكز تنمية المواهب إلى جنوب مصر يأتي ضمن استراتيجية اكتشاف ودعم الواعدين، لافتة إلى أن المركز يجسد مبدأ العدالة الثقافية في مصر، ودعت المواهب من أبناء أسوان للالتحاق به للتعبير عن أنفسهم وتحقيق طموحاتهم.
وافتتحت مصر أخيراً عدداً من مراكز تنمية المواهب في مختلف المواقع التابعة لهيئة قصور الثقافة كان أحدثها ببيت ثقافة تمي الأمديد بالدقهلية (دلتا مصر). وتقدم هذه المراكز دورات تدريبية في مجالات «الموسيقى والعزف والغناء، والفنون التشكيلية، والتعبير الحركي، والبإليه والفنون الشعبية وغيرها من مجالات الإبداع.
وتعرضت محافظة أسوان لأمطار وسيول غزيرة في بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تسببت في وقوع خسائر مادية قدرت بنحو 60 مليون جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري) بحسب اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو