مزاد على كومبيوتر مؤسس «ويكيبيديا» وصفحة الموقع الأولى

مزاد على كومبيوتر مؤسس «ويكيبيديا» وصفحة الموقع الأولى

السبت - 29 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 04 ديسمبر 2021 مـ
كمبيوتر شخصي استخدمه مؤسس "ويكيبيديا" جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عامًا (أ.ف.ب)

طرحت دار «كريستيز» العريقة جهاز كومبيوتر شخصي كان يستخدمه مؤسس «ويكيبيديا» جيمي ويلز عند إطلاق الموسوعة الإلكترونية قبل 20 عاماً، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع الشهير بنسق «إن إف تي» الرقمي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقد عرض الكومبيوتر في مقر دار «كريستيز» في مركز روكفلر في نيويورك، وهو جهاز «آي ماك» باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز «ككومبيوتر شخصي من أجل عمليات التطوير والبحث عندما تم إطلاق الموقع في 15 يناير (كانون الثاني) 2001»، وفق بيان لدار المزادات.

وأوضح بيتر كلارنت الاختصاصي في الكتب والمنشورات لدى دار «كريستيز» لوكالة الصحافة الفرنسية أن المزاد يشمل قطعة رقمية بنسق «إن إف تي» المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، «أنشأها جيمي ويلز وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة: (هالو وورلد)».


https://twitter.com/verge/status/1466754169424027652?s=20


وأشارت دار «كريستيز» إلى أن الصفحة المقدمة بنسق صورة «جي باغ»، ستكون تفاعلية ويمكن للمشتري «تعديلها» من أجل «إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا»، ثم «العودة إلى حالتها الأساسية باستخدام جهاز توقيت».

وقال جيمي ويلز في البيان إن ريع المزاد سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه «دبليو تي –سوشيال»، وهي «شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة».

تصف «دبليو تي –سوشيال» نفسها على صفحتها الرئيسية بأنها «شبكة اجتماعية غير سامة».

وتعرض كلتا القطعتين للبيع على الإنترنت حتى 15 ديسمبر (كانون الأول)، بسعر يبدأ من 100 دولار لكل منهما، لكن «كريستيز» تأمل في بيعهما «بمئات آلاف الدولارات»، وفق بيتر كلارنت.


أميركا أخبار أميركا الولايات المتحدة مزادات

اختيارات المحرر

فيديو