زيادة حادة في إصابات «كورونا» بأفريقيا

زيادة حادة في إصابات «كورونا» بأفريقيا

تتجاوز 100% في القارة
الجمعة - 28 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]

عدد الإصابات بفيروس كورونا آخذ في الازدياد بشكل متسارع في أفريقيا على خلفية اكتشاف متحور أوميكرون الجديد، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. وجرى تسجيل 52 ألفا و300 إصابة جديدة الأسبوع الماضي في جميع أرجاء القارة الأفريقية وهي زيادة بنسبة 105 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق وسجلت دولة جنوب أفريقيا وحدها 31 ألف إصابة جديدة بكوفيد - 19.

وقال جون نكينجاسونغ من المركز الأفريقي للأمراض المعدية أمس (الخميس)، إنه جرى رصد المتحور الجديد في بوتسوانا وغانا ونيجيريا وجنوب أفريقيا. غير أن نكنجاسونغ قال إنه لا يزال من غير المعلوم عدد الأشخاص الذين أصيبوا بمتغاير أوميكون.

وقال إن المركز الإفريقي للأمراض المعدية قلق بشأن الوضع في جنوب القارة الأفريقية. وأضاف أن توريد اللقاحات آخذ في التحسن، لكن لا يتم إعطاؤها للأشخاص بالسرعة الكافية.  

وفي أفريقيا، لا يوجد سوى 7 في المائة من السكان ملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا. واشترت القارة الآن 417.5 مليون جرعة، ولم تلقح بها سوى 235.8 مليون شخص.

وبحسب المركز الأفريقي للوقاية من الأمراض، جرى تسجيل ما إجماليه نحو 8.6 مليون عدوى في أفريقيا حتى الآن، تسببت في أكثر من 223 ألف وفاة. ويقول الخبراء إنه من المحتمل أن عدد الحالات غير المسجلة في أفريقيا أعلى من ذلك على الأرجح.

وقال أحد مستشاري حكومة إقليم خاوتينغ، بؤرة تفشي فيروس كورونا في جنوب أفريقيا، إنه على الرغم من أن متحور أوميكرون ينتشر بمعدل أسرع من السلالات السابقة في الإقليم، فمن المرجح أن يكون تأثيره ضعيفا نتيجة الإصابات السابقة.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن المستشار بروس ميلادو قال أمس (الخميس) إنه من المرجح أن يبلغ عدد الحالات النشطة في الإقليم ذروته في الأسابيع المقبلة ليصل إلى نحو 40 ألف حالة، مقابل أكثر من 100 ألف خلال الموجة الثالثة في منتصف هذا العام. ويستخدم ميلادو، وهو أستاذ في جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ، أسلوب النمذجة لتوقع مسار العدوى.

وقال إن حالات كورونا التي تحتاج للعلاج في المستشفيات من المرجح أن تصل في ذروتها إلى نحو 4 آلاف حالة مقارنة بـ9500 حالة في الموجة الثالثة.

وأعلن إقليم خاوتينغ تطعيم 33 في المائة من البالغين من تعداد سكانه البالغ عددهم 15 مليون نسمة ضد فيروس كورونا.


إفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو