عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15710]

> عطا الله بن زايد الزايد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جزر القمر، استقبل في مكتبه، بمقر السفارة في العاصمة موروني، وزير تجهيز الأراضي والعمران والنقل البري القمري، أفريتان يوسف. وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين.


> جيروم كوشار، سفير فرنسا لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس رئيسة جامعة البحرين، الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، والوفد المرافق له الذي ضمَّ المستشار الأول في السفارة الفرنسية إيمانويل ماير، والمكلف بالتعاون الأكاديمي والعلمي في السفارة كارل وزانسكا بروس، ومدير مركز قانون الرياضة بجامعة إيكس مرسيليا بفرنسا جايلور رابو. وتسلَّمت رئيسة الجامعة خطاباً من جامعة إيكس مرسيليا خلال الاجتماع، وذلك في إطار المباحثات الجارية لاستكمال طرح برنامج ماجستير القانون والإدارة الرياضية.


> محمد علي مارم، سفير اليمن لدى مصر، استقبله أول من أمس محافظ السويس، عبد المجيد صقر، حيث أشار المحافظ إلى عمق العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين على مر العصور، مؤكداً عراقة وتاريخ دولة اليمن، وسماحة وكرم شعبها المناضل، فيما أعرب السفير عن سعادته بزيارة محافظة السويس ليشهد الطفرة الاقتصادية والتنموية التي تعيشها المحافظة، معرباً عن رغبته في اللحاق والمشاركة في الثورة الصناعية والاقتصادية التي تقوم بها الدولة المصرية، وتوطيد العلاقات المصرية - اليمنية.


> لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية القطري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، استقبلتها أول من أمس ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي، وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا، خلال الزيارة التي تقوم بها إلى إندونيسيا حالياً. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والأوضاع في أفغانستان، خاصة ما يتعلق بالجوانب الإنسانية والصحية والتعليمية. وأكد الاجتماع أهمية دور المرأة في أفغانستان، وضرورة تمثيلها في جميع القطاعات بالدولة.


> آن غريو، سفيرة فرنسا لدى لبنان، استقبلها أول من أمس رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، وعقيلته نورا، ورئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب تيمور جنبلاط، في قصر المختارة، وذلك في ختام جولة قامت بها السفيرة على منطقة الشوف، ولقاءاتها مع رؤساء اتحادات البلديات بالمنطقة، وعدد من المؤسسات. ولفتت غريو إلى أن «الجولة تأتي في إطار استعراض واقع منطقة الشوف، وكيفية تقديم المساعدات الإنسانية لعدد من المؤسسات التربوية والبيئية والاجتماعية».


> خالد راضي، سفير مصر لدى سلطنة عُمان، قام أول من أمس بزيارة إلى مقر المدرسة المصرية في مسقط، حيث تفقد المقر واطلع على التجهيزات الخاصة به في مُستهل العام الدراسي 2021/2022. وعقد السفير خلال زيارته للمدرسة اجتماعاً مع أعضاء مجلس الإدارة الذي تم انتخاب أعضائه بواسطة الجمعية العمومية لأولياء أمور الطلبة الدارسين، بالإضافة إلى ممثلي إدارة المدرسة، حيث تم استعراض خطة تطوير المنظومة التعليمية واللوجيستية للمدرسة المصرية في سلطنة عمان بفرعيها في مسقط وصلالة.


> سامر النبر قدم أول من أمس أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة للملكة الأردنية الهاشمية لدى سنغافورة إلى رئيسة جمهورية سنغافورة، حليمة يعقوب. ونقل السفير تحيات الملك عبد الله الثاني إلى الرئيسة السنغافورية، وتمنياته بمزيد من التقدم والازدهار للشعب السنغافوري. ومن جانبها، عبرت الرئيسة السنغافورية عن تحياتها وتقديرها للملك عبد الله الثاني، مشيدة بسياسته الحكيمة، والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.


> حيدر منصور هادي، سفير العراق لدى الأردن، استقبل أول من أمس، بمكتبه في دار السفارة، السفير الدكتور موفق العجلوني، مدير عام مركز «فرح» الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، الذي قدم التهاني للسفير العراقي بمناسبة يوم الدبلوماسي العراقي، ومرور 97 عاماً على تأسيس وزارة الخارجية العراقية، وأكد أن احتفال العراق بهذا اليوم هو تأكيد للقاصي والداني على عراقة الدبلوماسية العراقية على الصعيدين الإقليمي والدولي.


> أنيبال غوميز توليدو، سفير المكسيك المعتمد لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض، استقبله أول من أمس رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان البحريني، علي أحمد الدرازي. وخلال اللقاء، رحب رئيس المؤسسة بالسفير، وقدم له نبذة عن عمل المؤسسة وأهدافها واختصاصاتها الواردة في قانون إنشائها، مستعرضاً الدور المنوط بالمؤسسة في التعاطي مع القضايا الحقوقية في المملكة. كما تمت خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بحث سبل التنسيق والتعاون المشترك بين الجانبين.


اختيارات المحرر

فيديو