الجلوس لساعات طويلة يعرّضك لخطر الإصابة بمرض «صامت» وخطير

الجلوس لساعات طويلة يعرّضك لخطر الإصابة بمرض «صامت» وخطير

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ
الانصمام الرئوي قد ينتج عن انتقال جلطة من الساق للرئتين (سي إن إن)

كشفت مجموعة من الباحثين أن الجلوس لساعات طويلة يومياً قد يعرّض الأشخاص للإصابة بمرض قاتل خطير هو الانصمام الرئوي.
ووفقاً لصحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن الانصمام الرئوي يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، وهو عبارة عن انسداد في أحد شرايين الرئتين نتيجة انتقال جلطة دموية من إحدى مناطق الجسم إليها.
وقال الباحثون إنه في حالة الجلوس لساعات طويلة، فإن الجلطة غالباً ما تنتقل من الساق.
وتقول الدكتورة كارلين مارتن، الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة «نورث وسترن» في شيكاغو: «إن الناس ليسوا على دراية بمرض الانصمام الرئوي وخطورته، فهذا المرض هو مرض قاتل مثله مثل النوبات القلبية، بل له أعراض شبيهة به».
وأضافت: «لسوء الحظ، يمكن أن يصيب الانصمام الرئوي الناس من جميع الأعمار، من الصغار والأصحاء إلى المرضى والأكبر سناً».
ويقول المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية إن نحو نصف أسباب حدوث هذا المرض غير معروفة، في حين أن النصف الآخر ينتج عن قلة الحركة لفترات طويلة.
من جهتها، تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية إن الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، والتي تحدث في الساق وتنتقل لشرايين الرئتين، يمكن أن تتطور في رحلات القطارات أو الطائرات أو السيارات التي تستغرق أكثر من ست ساعات.
وتشير الهيئة إلى أن هذه الجلطات تنتج عن السلوك الخامل لأن عضلات أسفل الساقين تظل متراخية. هذا يجعل من الصعب على الدم أن يدور كما ينبغي، مما يتسبب في تكون جلطة.
ووجدت إحدى الدراسات أن ساعات العمل الطويلة التي يضطر فيها الشخص للجلوس لمدة 55 ساعة في الأسبوع تزيد من خطر الإصابة بالانصمام الرئوي بشكل ملحوظ.
ومن ناحيته، أشار غاري راسكوب، عضو مجلس إدارة التحالف الوطني لتجلط الدم في الولايات المتحدة، إلى أن حتى الجلطات الدموية الكبيرة قد لا تُظهر أعراضاً، وأن تشخيص إصابة شخص ما بها قد لا يتم إلا بعد وفاته.
وأكد غاري ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تلك الجلطات من التكون، ومن بين هذه الاحتياطات عدم الجلوس في وضع ساكن لفترات طويلة.
ومن جهته، يقول خبير الصحة الدكتور مايكل موسلي: «لا يمكنك تجنب الضرر الناجم عن الجلوس لفترات طويلة إلا إذا مارست 40 دقيقة على الأقل من التمارين كل يوم».


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو