ليبيا تعزّز مناعة مواطنيها بجرعة ثالثة لمواجهة «أوميكرون»

ليبيا تعزّز مناعة مواطنيها بجرعة ثالثة لمواجهة «أوميكرون»

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]
حيدر السائح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس خلال مؤتمر صحافي 29 نوفمبر (المركز)

اتخذت السلطات الطبية في ليبيا مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة المتحوّر الجديد «أوميكرون»، وسط كثير من المخاوف في البلاد، لا سيما بعد استقرار الحالة الوبائية فيها. وقالت إدارة المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالعاصمة طرابلس، إنها ستوجّه بمنح جرعة تعزيزية ثالثة لثلاث فئات في مقدمتهم الأطقم الطبية وفرق التمريض، في وقت تتواصل حملات تلقيح المواطنين في كثير من المدن بقصد السيطرة على الوباء.

وأوضح مدير المركز الدكتور حيدر السائح، أن الجرعة الثالثة ستكون من لقاح «سينوفارم» أو «فايزر» على أن يكون مر ستة أشهر على تلقي الجرعة الثانية، مشيراً إلى أنه إلى جانب «جميع العاملين بالقطاع الصحي، ستُعطى للفئات العمرية الأكثر من 50 عاماً، إلى جانب الذين يعانون نقصاً في المناعة وأمراضاً مزمنة».

ولفت إلى أنه تقرر إعطاء النساء الحوامل جرعتين من لقاح «فايزر» الفاصل بينهما مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وإعطاء جرعة واحدة من لقاح «سينوفاك» كجرعة ثانية لمن تلقى لقاح «سينوفاك» في مدة أقل من ستة أشهر.

وأوصى مدير المركز بإعطاء جرعتين من لقاح «سينوفارم» لمن تلقى جرعة أولى من لقاح «سينوفاك» في حال مرور ستة أشهر أو أكثر لمن تلقى الجرعة الأولى.

ويُظهر مؤشر الإصابات اليومي في ليبيا تسجيل نحو 600 حالة في البلاد، بينما بلغ العدد التراكمي 372 ألف إصابة تعافى منهم 344 ألف حالة وتوفي 5448 مصاباً منذ الكشف عن الفيروس في ليبيا.

وفيما يتعلق بمواصلة حملات تلقيح المواطنين ضد فيروس «كورونا»، قال المركز إنه بالتنسيق مع شركة «أكاكوس» للعمليات النفطية، وإدارة الخدمات الصِّحية بطرابلس، تم إحياء اليوم الختامي للتطعيم ضد «كوفيد - 19» والذي استهدف العاملين بحقل الشرارة بمنطقة أوباري (جنوب ليبيا).

وسبق للجنة العلمية لمكافحة فيروس «كورونا» بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، إصدار توصيات عدة بشأن المتحور الجديد، من بينها وقف السفر إلى البلدان التي ظهر فيها «أوميكرون»، وخضوع المسافرين القادمين من البلدان التي ظهر بها المتحور لإجراء تحليل (PCR) قبل 48 ساعة والحجر المنزلي لمدة عشرة أيام، عند دخولهم البلد، وعدم مخالطتهم مواطنين آخرين خلال مدة الحجر.

كما أوصى مكتب الرقابة الصحية الدولية بإعداد تحديث أسبوعي عن البلدان التي ظهر بها الفيروس المتحور والإجراءات التي يجب اتخاذها بجميع المنافذ.

ودعت مصادر طبية السلطات في ليبيا إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من المتحور الجديد، مشيرةً إلى «سهولة انتقال الفيروس إلى البلاد عبر موجات الهجرة غير المشروعة التي تدخل ليبيا بالتهريب عن طريق الصحراء».

وفي سياق قريب، بحث وزير الصحة الدكتور علي الزناتي، مع رئيس النقابة العامة للمهن الطبية المساعدة، ورؤساء نقابات المهن الطبية المساعدة، تفعيل التأمين الصحي للعناصر الوطنية، وتحسين رواتبهم.


ليبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو