دراسة: «كورونا» أكثر شيوعاً وحدةً بين الملقحين أصحاب المناعة المنخفضة

دراسة: «كورونا» أكثر شيوعاً وحدةً بين الملقحين أصحاب المناعة المنخفضة

الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ
ممرضون ينقلون مريضاً مصاباً بفيروس كورونا داخل مستشفى بألمانيا (د.ب.أ)

خلصت دراسة جديدة إلى أن حالات الإصابة بفيروس «كورونا» بين الملقحين نادرة ولكنها أكثر شيوعاً وحدة بين الملقحين أصحاب المناعة المنخفضة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقد قام الباحثون بتحليل سجلات الرعاية الصحية، وخلصوا إلى أن 0.08 في المائة من الذين حصلوا على جرعات اللقاح كاملة أصيبوا بالفيروس في الفترة ما بين 10 ديسمبر (كانون الأول) 2020 و8 يوليو (تموز) 2021.




كما خلصوا إلى أنه رغم أن أصحاب المناعة المنخفضة مثلوا 18 في المائة من العينة التي خضعت للدراسة، فإنهم مثلوا أكثر من 38 في المائة من حالات الإصابة، نحو 60 في المائة من الحالات التي دخلت المستشفى و100 في المائة من حالات الوفاة.

وذكرت وكالة «بي إيه» ميديا البريطانية أنه وفقا للدراسة، فإن نسبة الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بالفيروس كانت أكثر ثلاث مرات بين أصحاب المناعة المنخفضة (0.18 في المائة) مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المناعة المنخفضة (0.06 في المائة).



قالت مانويلا دي فوسكو، المعدة الرئيسية للدراسة وهي من فريق بحث اقتصاديات الصحة والنتائج التابع لشركة «فايزر»: «إن النتائج تعتبر تكملة لدراسات على أرض الواقع وتدعم توزيع جرعة ثالثة من لقاح (كورونا) لزيادة الحماية بين أصحاب المناعة الضعيفة».

وأضافت: «عدة دول تشهد حالياً انتشاراً مجدداً لفيروس (كورونا) رغم برامج التطعيم الشاملة».

وأوضحت: «رغم أن اللقاحات التي تعتمد على حمض نووي ريبوزي المرسال تحمى الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا وتدهور حالتهم، فإن إمكانية حدوث حالات إصابة بين الملقحين لم تختف تماماً».

وقد تم نشر الدراسة في دورية «ميديكال إيكونميكس».


أميركا أخبار المملكة المتحدة الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو