عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 28 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15706]

> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، استقبل بمقر السفارة السعودية بالعاصمة بريتوريا، وزيرة خارجية مملكة ليسوتو ماتسيبو راماكورا، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
> مديار مينيلبيكوف، سفير كازاخستان لدى دولة الإمارات، أكد أول من أمس، أن «إكسبو 2020 دبي» يشكل فرصة متميزة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وكازاخستان، وقال خلال طاولة مستديرة تم تنظيمها بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستقلال بلاده، إن الاحتفال بالذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان والذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام يشكل لحظة تاريخية في مسيرة التنمية والازدهار، متقدماً بخالص التهاني لقيادة الدولة باليوم الوطني الخمسين، متمنيا المزيد من التطور والتقدم والازدهار لشعب الإمارات.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلجراد، استضاف أول من أمس، غداء عمل حضره كبار المخرجين والنقاد السينمائيين ومديري مركز الفيلم الصربي وأرشيف الفيلم اليوغوسلافي، بمناسبة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43؛ حيث شهد اللقاء الإعلان عن إتمام مذكرة التفاهم بين المركز القومي للسينما في القاهرة ومركز الفيلم الصربي في بلجراد، وتنظيم أسبوع الأفلام المصرية المترجمة إلى الصربية بأرشيف الفيلم اليوغوسلافي، ومشاركة الأفلام المصرية في مهرجان بلجراد الدولي في فبراير المقبل.
> لي بيجون، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بمكتبه في نواكشوط، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون المثمرة والعريقة بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، كما تطرق اللقاء للاجتماع الوزاري الأفريقي الصيني في دكار الأسبوع المقبل. حضر اللقاء السفير محمد الحنشي الكتاب المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بالوزارة.
> عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان بمصر، دشن أول من أمس، صالون أحمد بن ماجد الثقافي، وذلك في أمسية ثقافية أقيمت بمقر السفارة العمانية بالقاهرة، بحضور نخبة من كبار المفكرين والسياسيين والمثقفين والإعلاميين؛ وذلك تزامناً مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الـ51، وأكد السفير أن ريادة سلطنة عمان للبحار شكلت تاريخاً حضارياً ممتداً، وأن العمانيين في طليعة الأمم التي أرسلت أولادها عبر البحر للتواصل عبر حقب التاريخ مع الحضارات القديمة كالفرعونية والإغريقية.
> عبد الله حاشي شوريه، سفير الصومال لدى اليمن، استقبله أول من أمس، مدير أمن العاصمة عدن اللواء مطهر علي ناجي، لبحث عدد من القضايا والملفات المتعلقة بأوضاع الجالية الصومالية في عدن، وخلال الزيارة ناقش الطرفان مسألة التعاون المشترك خاصة فيما يتعلق باستخراج تأشيرة دخول الوافدين اليمنين إلى الصومال والعكس، كما بحث السفير مع مدير الأمن آلية التنسيق الأمني بينهما. وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للسفير الصومالي لدى اليمن إلى إدارة أمن عدن.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر المعين لدى مملكة بلجيكا وسفيرها لدى المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة المصري السيد القصير، قبل سفره لتسلم مهام عمله، وتناول اللقاء بحث ملف الصادرات الزراعية المصرية وتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي وتعميق التعاون الزراعي وزيادة التبادل التجاري مع الدول الأوروبية خاصة، في ظل تزايد الطلب على المنتجات الزراعية المصرية والتي تتمتع حاليا بسمعة جيدة في معظم دول العالم.
> حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي عادل بن أحمد الجبير، بمناسبة انتهاء فترة عمله، وأكد الوزير على عمق العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين البلدين، وما تمتاز به من رسوخ ومتانة في ظل حرص البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك إزاء مختلف القضايا، مشيداً بما بذله السفير من جهود مخلصة للارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
> هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، أشاد أول من أمس، بحفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، لافتا إلى أنه أعجب باللحظات التاريخية التي عاشها، وأكد السفير أنه بعد مشاركته بالحفل قرر تعيين نفسه سفيراً فخريا للثقافة المصرية في كوريا، مضيفا: «سأشجع المزيد من الكوريين على القدوم إلى مصر وتذوق كل مزايا الأرض والثقافة والشعب، بما يؤدي إلى علاقات أقوى بكثير بين مصر وكوريا من خلال تعزيز التفاهم بين الشعبين».


اختيارات المحرر

فيديو