واشنطن: قلق «عميق» من حملة السلطات الإيرانية الأمنية في أصفهان

واشنطن: قلق «عميق» من حملة السلطات الإيرانية الأمنية في أصفهان

السبت - 22 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 27 نوفمبر 2021 مـ
من المظاهرات في مدينة أصفهان (أ.ف.ب)

أعربت الولايات المتحدة عن «قلقها العميق» حيال حملة السلطات الإيرانية الأمنية في أصفهان حيث تم توقيف عشرات الأشخاص خلال تظاهرات على خلفية مشروعات نقل المياه، وفق ما ذكرت الخارجية الأميركية، اليوم السبت.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على «تويتر» عن «قلق عميق حيال الحملة الأمنية العنيفة ضد المتظاهرين السلميين... يحق للشعب الإيراني التعبير عن شعوره بالإحباط ومحاسبة حكومته»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت الشرطة الإيرانية (السبت) توقيف العشرات في يوم ثان من أعمال عنف خلال تظاهرة للاحتجاج على مشروعات نقل المياه من مدينة أصفهان في وسط البلاد.





وبالإضافة إلى الجفاف بسبب الاحترار المناخي، يتهم السكان السلطات بتحويل المياه من المدينة لإمداد محافظة يزد المجاورة التي تعاني أيضاً نقصاً شديداً في المياه.

وللمرة الأولى، أمس الجمعة، شهدت التظاهرة اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وقال نور الدين سلطانيان الناطق باسم مستشفى جامعة أصفهان (السبت) إن «من بين المحتجين الجرحى اثنين في حالة خطرة». ولم يذكر أي وفاة.

وقال الجنرال في الشرطة حسن كرامي «أوقفنا 67 من العناصر الرئيسية والمحرّضين الذين يقفون وراء الاضطرابات» في المدينة، الجمعة. وأضاف أنه كان «ما بين ألفين وثلاثة آلاف من مثيري الشغب في الاضطرابات الجمعة».


أميركا ايران أخبار أميركا أخبار إيران حقوق الإنسان في ايران

اختيارات المحرر

فيديو