غوردون براون: لنتحرك بسرعة لتفادي كارثة

غوردون براون: لنتحرك بسرعة لتفادي كارثة

السبت - 22 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 27 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15705]
غوردون براون (رويترز)

دعا غوردون براون، رئيس الوزراء البريطاني السابق (بين عامي 2007 و2010)، إلى تحرك سريع بهدف «تفادي كارثة»، في ظل انتشار وباء «كورونا» عالمياً.

وكتب براون في مقالة خاصة بـ«الشرق الأوسط»: «لقي خمسة ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم حتفهم جراء تفشي وباء (كوفيد)، وتتوقع (منظمة الصحة العالمية) ومبادرة (تسريع أدوات علاج كوفيد) فقدان خمسة ملايين آخرين خلال الأشهر القادمة. ومن المثير للقلق أيضاً، أن حالات الإصابة بالفيروس سترتفع من 260 مليوناً مؤكدة حتى الآن، إلى 460 مليوناً بنهاية عام 2022».

ولفت براون الذي يعمل حالياً سفيراً لمنظمة الصحة العالمية لتمويل الصحة العالمية، إلى أن «الضرر الناجم عن (كوفيد) كان كارثياً لدرجة أن الغرض من اجتماع (جمعية الصحة العالمية) في جلسة خاصة الأسبوع المقبل، بدءاً من الاثنين 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، منع تكرار مثل هذه المأساة. لقد كان الضرر الناجم عن (كوفيد) مدمراً للغاية، لدرجة أننا بحاجة الآن إلى اتفاقية ملزمة دولياً لمنع تفشي المرض في المستقبل».

وتابع: «بالنظر إلى خسارة تريليونات الدولارات من التجارة بسبب (كوفيد) - ما يقدر بتسعة تريليونات دولار - فإن الميزانية السنوية البالغة 10 مليارات دولار للوقاية من الأوبئة والتأهب لها والتي تعتبر ضرورية من قبل اللجنة المستقلة رفيعة المستوى لـ(مجموعة العشرين) ستوفر أحد أكبر عوائد الاستثمار في التاريخ. لكن يجب أن نتحرك الآن، وانعقاد جمعية الصحة العالمية هذا الأسبوع هو المكان المناسب للبدء إذا أردنا أن نكون مستعدين لجميع الاحتمالات المستقبلية».
... المزيد


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو