«شتاء طنطورة» ينطلق في 21 ديسمبر بنشاطات متنوعة

«شتاء طنطورة» ينطلق في 21 ديسمبر بنشاطات متنوعة

فعاليات موسيقية وسينما خارجية وبولو الصحراء
الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]

يعود شتاء طنطورة، المهرجان الثقافي والموسيقي الأول في المملكة من جديد إلى جوهرة الحضارة والتراث الإنساني «العلا» في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ليمتد لستة أسابيع تبدأ من 21 الشهر.

وسيكون الحدث الأبرز والجديد هو حفل «كلاسيكيات على ضوء الشموع»، الذي سينطلق في موقع الحِجر والمسجل في «قائمة اليونيسكو للتراث العالمي»، عبر إنشاء أجواء تضم مئات الشموع التي تضيء الآثار النبطية المنحوتة قبل أكثر من 2000 عام، تصاحبها خلفية فريدة لاحتفالية موسيقية، التي ستقام في يومي 24 و31 ديسمبر.

وسيعزز هذه الأجواء الموسيقية لفعالية الحفل الكلاسيكي على ضوء الشموع عازف البيانو الجنوب أفريقي ستيفان لومبارد، الذي يرافقه فيها فريق من الموسيقيين العالميين لعزف مجموعة رائعة ومشوقة من المعزوفات الكلاسيكية والمعاصرة، بالإضافة إلى بعض المعزوفات العربية، وستضم الفرقة عازف الكمان ديفيد بست، وعازف التشيللو دوريت رووس، وعازف العود سيمون ستينجل. ويشكل هذا الحدث تجربة عاطفية وأنيقة تلتقي فيها الموسيقى الشرقية بالغربية.

وفي إطار تفعيل الدور السينمائي للعلا، سيقدم مهرجان شتاء طنطورة تجربة جديدة لرواد السينما ومحبيها، عبر «سينما الحوش»، التي تمثل إطاراً جديداً في تجارب سينما الهواء الطلق، وذلك في حي الجديدة المجاور لبلدة العلا القديمة، وسوف تقدم السينما فيلمين خلال الفترة المسائية، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت من كل أسبوع.

وستشمل العروض السينمائية تشكيلة من الأفلام التي عرضت مؤخراً في المهرجانات العالمية، مثل مهرجان كان ومهرجان فينيسيا، حيث سيتم عرضها بشكل حصري ولأول مرة في المملكة، إضافة إلى مزيج متنوع من الأفلام السعودية، والكلاسيكيات العالمية، والأفلام المعاصرة، والأفغانية، كذلك تشكيلة من الأفلام الوثائقية والعروض السابقة.

وتعود كأس الفرسان للقدرة والتحمل للمرة الثالثة في 29 يناير (كانون الثاني) 2022م، حيث تقام البطولة الدولية والمصنفة نجمتين (CEI2*) بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، ويمتد السباق إلى 120 كيلومتراً عبر الصحراء مقسمة إلى أربع مراحل.

وتستضيف الهيئة الملكية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للبولو البطولة مرة أخرى في العلا، حيث ستقام هذا العام في يومي 11 و12 من شهر فبراير (شباط)، وسيتنافس في البطولة أربعة فرق في حلبة البولو الصحراوية.

وسيشمل برنامج المهرجان أيضاً كثيراً من التجارب الرائعة التي تعطي الزوار تجربة فريدة من نوعها مليئة بالسعادة والفرح في مواقع مختلفة في غمار الطبيعة الخلابة للمنطقة والطرقات الترابية، مثل عرض مسار الشعراء، الذي سيشهد الأداء الشعري المميز في الواحة الثقافية، وعرض الرحالة ابن بطوطة في البلدة القديمة. وسيقام كذلك مهرجان العلا للحمضيات في إجازة نهاية الأسبوع، وعلى مدى أسبوعين متتاليين من شهر يناير، الذي سيكون احتفالاً نابضاً بالحياة، حيث سيتم عرض تشكيلة من المنتجات التي تشتهر بها العلا. وستشمل الفعاليات وجود كثير من الأكشاك الحرفية والعروض الموسيقية. كما سيعرض المزارعون المحليون منتجاتهم للبيع.

وتتجدد في مسرح «مرايا» سلسلة حفلات العلا الموسيقية المتنوعة مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين، لإحياء ليالي الفن والموسيقى في شتاء طنطورة لهذا العام. فعلى الجانب الدولي، سيعود أندريا بوشيلي، إلى جانب الملحن الارتجالي والمغني عبد الرحمن محمد، الفنان السعودي، الذي ينقل عبر قناته على «يوتيوب» التي أطلقها عام 2008 تجربته الفنية في عالم الموسيقى الارتجالية والتجريبية البديلة.

كما تستضيف خشبة مسرح «مرايا» لاحقاً الملحن الشهير ومؤلف الموسيقى وعازف البيانو المصري الموسيقار عمر خيرت، يليه حفل خاص للفنانة الراقية ماجدة الرومي.

وستقام كل الحفلات على مسرح «مرايا»، الذي تم تطويره ليشمل مطعم جديد على السطح، وهو مطعم «مرايا سوشل»، بتوقيع الطاهي العالمي جيسون آثيرتون والحائز على تصنيف ميشلان العالمي.

ستكون مواعيد الحفلات الموسيقية في مرايا كالتالي: حفل الفنان عبد الرحمن محمد في 7 يناير 2022م، حفل الموسيقار عمر خيرت في 14 يناير، حفل المايسترو أندريا بوتشيلي في 21 يناير، أما حفل النجمة ماجدة الرومي فسيكون في 28 يناير 2022م.

سيتم طرح تذاكر الحفلات الغنائية للفنانين عبد الرحمن محمد والموسيقار عمر خيرت والنجمة ماجدة الرومي للبيع اعتباراً من 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو