عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبله وزير الشؤون الدينية في الجمهورية التونسية إبراهيم الشائبي، بمقر الوزارة، وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها ودعمها. وأكد الطرفان خلال اللقاء على أواصر الأخوة التي تجمع بين البلدين الشقيقين قيادة وشعبا، والتي تجلت ليس فقط في المستوى الديني بل كذلك في التعاون المثمر في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.


> سجاد علي خان، سفير باكستان لدى الأردن، التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، جاء ذلك في مكتب رئيس الهيئة بالقيادة العامة، وبحث اللواء الركن الحنيطي مع السفير، أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين. حضر اللقاء الملحق العسكري الباكستاني في عمان، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية– الجيش العربي.


> بيرنهارد كامبمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأردن، التقى أول من أمس، برئيس المحكمة الدستورية الأردني القاضي هشام التل، واستعرض رئيس المحكمة تطور الحياة الدستورية بالمملكة الأردنية، مثمنا اهتمام الجانب الألماني برفع مستوى التعاون المشترك مع المحكمة. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات والندوات الخاصة بالقضاء الدستوري من خلال مؤسسات الجمهورية الألمانية كافة.


> السفير راشد سعيد الشامسي، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات لدى تشاد، إلى وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي في جمهورية تشاد، شريف محمد زين، ونقل السفير إلى الوزير تحيات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وتمنياته لحكومة وشعب تشاد مزيداً من التقدم والازدهار في المجالات كافة، وأكد بذل كافة الجهود لتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين.


> فيصل بن سلطان القباني السهلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، ‏ ورحب الوزير بالسفير السهلي، متمنياً له التوفيق في مهامه، ومنوهاً بعمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.


> موكول آريا، سفير الهند لدى فلسطين، التقى أول من أمس، رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، الذي أطلع السفير على آخر التطورات السياسية، والأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته، وأكد أبو عمرو أهمية وجود تحرك دولي عاجل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، حتى يتمكن شعب فلسطين من العيش بسلام على أرضه.


> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية، شارك أول من أمس، في منتدى الأعمال المصري البحريني، وأكد السفير خلال مشاركته في المنتدى تقدير مملكة البحرين للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية لاستقطاب الاستثمارات البحرينية إلى مصر، وحرص الأشقاء المصريين على تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين البحرينيين، وأوضح أن مجالات وفرص الاستثمار في جمهورية مصر العربية متعددة ومشجعة، مضيفا أنه لمس دخول العديد من الدول الخليجية والعربية والأجنبية في مختلف القطاعات.


> إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير جمهورية مصر العربية في واغادوغو، قام أول من أمس، بتسليم شحنة من المساعدات الطبية المقدمة إلى جمهورية بوركينا فاسو، عن طريق الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا. وصرح السفير خلال مراسم تسليم المساعدات إلى البروفسور شارلماني ودراجو وزير الصحة البوركيني، بأن مصر حريصة علي مواصلة دعم القطاع الطبي في بوركينا فاسو في ضوء تداعيات جائحة كورونا، وأن التعاون الطبي بين البلدين يشمل العديد من المجالات.


> هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة، استقبلها أول من أمس، الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، لتفعيل سبل التعاون المشترك والتعرف على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، في مستهل اللقاء رحب الفريق بالسفيرة في زيارتها الأولى للهيئة، معربا عن تقديره لعلاقات الشراكة والصداقة التي تجمع مصر والنرويج على كافة الأصعدة، متمنيا استكمال التعاون القائم مع الهيئة لتظل قناة السويس ومشروعاتها التنموية إحدى ركائز العلاقات المشتركة بين البلدين.


اختيارات المحرر

فيديو