مصر لتطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة «معززة»

مصر لتطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة «معززة»

استقبال كميات جديدة من «أسترازينيكا» و«جونسون»
الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]
رجل يتلقى لقاح كورونا في مركز تلقيح بالقاهرة في 14 نوفمبر (رويترز)

في وقت استقبلت مصر جرعات جديدة من لقاحي «أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون»، تستعد البلاد خلال أيام لتطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة «معززة» من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا».

وسجلت الإصابات بفيروس كورونا «901 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و57 حالة وفاة جديدة». وبحسب إفادة لوزارة الصحة المصرية، فإن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس (كورونا) حتى مساء أول من أمس، هو 353024 من ضمنهم 293613 حالة تم شفاؤها، و20109 حالات وفاة».

وأكدت وزارة الصحة المصرية أن «الفئات التي سوف يتم تطعيمها بالجرعة الثالثة (المعززة) للمناعة، تشمل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر عرضة للعدوى مثل العاملين في القطاع الطبي». وتشير إلى أن «التطعيم بالجرعة الثالثة يأتي في إطار حرص الدولة على رفع المناعة المجتمعية وحماية أصحاب عوامل الخطورة من العدوى». وتوضح «الصحة» أن «التطعيم بالجرعة الثالثة وإن كان اختيارياً؛ إلا أنه في غاية الأهمية، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى الاحتياج للجرعات (المعززة) حفاظاً على استدامة المستوى المناعي المرتفع، خصوصاً لمن هم أكثر عرضة للإصابة أو المضاعفات».

وجددت الوزارة مناشدتها للمواطنين أمس «التسجيل على الموقع الرسمي للوزارة للحصول على اللقاحات، أو التوجه إلى محطات مترو الأنفاق، أو محطات القطارات، ومراكز التسوق الكبرى للتسجيل وتلقي اللقاح في نفس الوقت، لحماية أنفسهم من العدوى».

في غضون ذلك، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، «استقبال مصر 3 ملايين و688 ألفاً و500 جرعة من اللقاح بمطار القاهرة الدولي مساء أول من أمس، ضمن خطة الدولة للتوسع والتنوع في توفير اللقاحات، حفاظاً على مكتسبات الدولة المصرية في التصدي للجائحة». وأشار الوزير المصري إلى أن «شحنات اللقاحات شملت مليونين و388 ألفاً و500 جرعة من إنتاج شركة (أسترازينيكا) عبر آلية (كوفاكس) بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (غافي)، بالإضافة إلى 1.3 مليون جرعة من إنتاج شركة (جونسون آند جونسون)، مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية عبر آلية (كوفاكس) أيضاً»، مؤكداً أن «تلك الشحنات سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات بالمحافظات المصرية».

وتؤكد الحكومة المصرية أنها «استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة للفيروس، التي شملت (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا)».

ووفق المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد، فإن «قرار الحكومة بالنزول بسن التطعيم ضد (كورونا) إلى 15 عاماً، ومنح جرعة ثالثة لبعض الفئات، دليل على امتلاك مصر عدداً كافياً من اللقاحات»، مشيراً إلى أن «النزول بسن التطعيم إلى 12 عاماً محل دراسة أمام (اللجنة العلمية لمكافحة كورونا)»، موضحاً في تصريحات له أن «98 في المائة من وفيات (كورونا) لأشخاص لم يحصلوا على اللقاح».

من جهته، أكد مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية والوقائية محمد عوض تاج الدين، أن «الدولة المصرية لديها 80 مليون جرعة لقاح (كورونا)»، مضيفاً، في تصريحات له مساء أول من أمس: «نسعى إلى تطعيم 40 في المائة من المواطنين باللقاحات قبل نهاية العام الجاري، وهناك إقبال كبير للحصول على اللقاح في الفترة الأخيرة».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو