كرواتيا توقع عقد شراء 12 طائرة «رافال» مستعملة من فرنسا

كرواتيا توقع عقد شراء 12 طائرة «رافال» مستعملة من فرنسا

أكبر طلبية تسلح لزغرب منذ حرب البلقان
الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ
طائرتا «رافال» فرنسيتان تحلقان في سماء زغرب (إ.ب.أ)

فعّل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكرواتي آندريه بلينكوفيتش، اليوم الخميس، في زغرب صفقة بيع 12 طائرة مقاتلة مستعملة من طراز «رافال» إلى كرواتيا، مقابل نحو مليار يورو (1.12 مليار دولار).

ووقّع الجانبان اتفاق شراكة استراتيجية قبل أن يوقّع وزير الدفاع الكرواتي عقدين متعلقين بالطائرات مع نظيرته الفرنسية والرئيس التنفيذي لشركة «داسو» المصنعة لطائرة «رافال»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وصرّح ماكرون أن ذلك «خيار سيادي. العقد الذي وقعناه هذا الصباح... إنه خيار تاريخي»، مضيفاً أنه «سيكون دعامة لتقارب استراتيجي بين بلدينا ويضع لبنات سياسة دفاع أوروبية» تدعو إليها فرنسا.

وقال بلينكوفيتش: «هذه طائرات ستؤثر على مكانة كرواتيا على المستوى الدولي، وتتيح لنا المساهمة في إطار مهمات الدفاع التابعة لـ(حلف شمال الأطلسي) ومهام دفاع كرواتية».





وهذه الصفقة التي أُعلن عنها في مايو (أيار) الماضي تمثل أكبر طلبية تسلح لكرواتيا منذ حرب البلقان واستقلالها عن يوغوسلافيا.

وسيجري تسليم أول ست طائرات «رافال» بين الربع الثالث من عام 2023 ومطلع عام 2024، والست الأخرى قبل ربيع عام 2025.

وينصّ العقد على بيع 12 طائرة «رافال» تابعة حالياً لـ«جيش الجو» الفرنسي، وتدريب أفراد من سلاح الجو الكرواتي.

وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة «داسو» للطيران بـ«فصل جديد لطائرة (رافال)» التي استغرق بدء تصديرها سنوات قبل إبرام عقود عدة في هذا الصدد منذ العام 2015.


فرنسا كرواتيا فرنسا كرواتيا

اختيارات المحرر

فيديو