كيف تحمي شعرك وبشرتك من أضرار التلوث؟

حل فصل الشتاء في العديد من الأماكن حول العالم، حاملاً معه الجفاف للبشرة والشعر. ولكن، لا يمكن إلقاء اللوم على الشتاء فقط فيما يرتبط بالشعر المجعد والتالف، وكذلك البشرة المنهكة. يتأثر جلدنا وشعرنا بالعديد من العوامل المختلفة، مثل الأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو التلوث، وخاصة في المدن، وفقاً لصحيفة «ذا إكونوميك تايمز».
ويعتبر التلوث أحد أسوأ أعداء الجلد والشعر. تساهم الصناعات القائمة وانبعاثات السيارات وتدخين السجائر في ارتفاع مستويات التلوث. ومن أكثر الملوثات ضرراً هي الجسيمات «بي إم»، والتي تشمل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والغازات السامة مثل «إس أو 2» و«إن أو 2» و«سي أو 2» وغيرها.
والتعرض للدخان والغبار والغازات السامة والجسيمات والنيكل والرصاص والزرنيخ يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى «متلازمة فروة الرأس الحساسة»، والتي تحدث عندما تستقر هذه الجسيمات على فروة الرأس بين الشعر.
كما أن التعرض للتلوث يمكن أن يسبب تلفاً كيماوياً للشعر أيضاً.
وفقاً لبحث حديث، فإن التعرض المكثف للملوثات يؤثر أيضاً على الجلد، ويقلل من جودة الطبقة القرنية (طبقة الجلد الخارجية)، ويزيد من البقع الداكنة، وكثافة التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ويؤثر على التركيب الطبيعي لإنتاج الدهون.
وفيما يلي قائمة ببعض أفضل الاقتراحات للعناية بالبشرة والشعر، لتقليل أضرار التلوث:
*الوقاية من الشمس
يعد وضع كريم واقٍ من الشمس واسع الطيف كل يوم أمراً مهماً. يعتبر واقي الشمس مع قوة مضادات الأكسدة الخيار الصحيح لبشرتك لحمايتها من تأثيرات الملوثات، حيث يمنح بشرتك درعاً ضد الإشعاعات.
* تنظيف الوجه بعد العودة للمنزل
عادة ما نغسل وجهنا في الصباح من أجل النضارة، ولكن التنظيف المسائي لا يمنح الوجه نضارة فحسب، بل يوفر أيضاً راحة كبيرة من الغبار والأوساخ والملوثات. اختر مكونات أساسها الفحم أو مكونات نشطة مثل فيتامين سي أو السيروم القائم على الريتينول لتنظيف بشرتك بعمق من جزيئات الملوثات.
لا تتخطى هذه الخطوة أبداً، مهما كنت متعباً. للحصول على بشرة صحية، هذه الخطوة تعتبر ضرورية.
* العلاج الليلي لإصلاح الجلد
الشيء الآخر الذي تحتاج إلى تضمينه في روتين العناية بالبشرة الليلي هو كريم إصلاح الوجه. من الأفضل إصلاح البشرة الملوثة باستخدام الريتينول أو فيتامين سي أو حمض الفيروليك. هذه المكونات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور وتقليل الإجهاد التأكسدي وتلف الجلد الناجم عن الملوثات.
* حزمة التخلص من السموم المنزلية
من المهم وضع خليط مصنوع في المنزل على الوجه لإزالة السموم، خاصة إذا كنت من محبي الشوكولاته أو القهوة. ستحتاج إلى مسحوق الكاكاو وحبوب القهوة المطحونة لتحضير هذا الخليط.
يحتوي هذان المكونان على أفضل مضادات الأكسدة لتطهير الوجه. خذ كلا المكونين بكمية متساوية وأضف زيت جوز الهند أو الحليب لتحضير كريم ناعم. يمكنك إضافة العسل إذا أردت، ومن ثم ضع الخليط على وجهك. وعندما ينشف، اغسل وجهك بمياه عادية.
أما للشعر، فهذه الخطوات قد تكون جيدة بالفعل:
*تغطية الشعر
قم بتغطية شعرك بقطعة قماش أو قبعة عندما تكون بالخارج، حيث يعيق ذلك ملامسة الملوثات لشعرك بشكل مباشر. في الشتاء، قد يكون هذا هو الخيار الأفضل.
* كريم لحماية للشعر
إذا كنت غير قادر على تغطية شعرك، يجب عليك وضع سيروم يحمي الشعر قبل الخروج. يشكل هذا الخليك طبقة رقيقة تغطي شعرك وتحميه من الغازات السامة والملوثات الحضرية الأخرى. لا يعطي مصل الشعر لمعاناً للشعر فحسب، بل يعمل أيضاً كحامٍ للشعر ويحافظ عليه سليماً من التلوث والحرارة.
*غسل الشعر كل يومين إلى ثلاثة أيام
من الضروري التأكد من غسل شعرك كل يومين إلى ثلاثة أيام، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة ذات مستويات تلوث عالية. سيزيل ذلك كل الأوساخ والملوثات من فروة رأسك، ويمكنك التباهي بشعر صحي ومموج وفاتن.
* الكيراتين
يمكن أن تؤثر الملوثات أيضاً على مستويات بروتين الشعر. لاستعادته، يجب أن تستخدم منتج الكيراتين في المنزل عبر تحضير قناع شعر جيد. لهذا، تحتاج إلى ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من العسل، وصفار بيضة. اخلط المكونات وضع الخليط على فروة الرأس والشعر لمدة ساعة تقريباً، واغسل الشعر بعدها بالشامبو العادي.